-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 05-09-2023 12:38 PM     عدد المشاهدات 121    | عدد التعليقات 0

المسؤولية المجتمعية

الهاشمية نيوز -
نسيم عنيزات


ما زالت المسؤولية المجتمعية غائبة عن كثير من مؤسساتنا وشركاتنا الوطنية على الرغم من أن بعضها يحقق ارباحا مالية جيدة .
فكثير هي المؤسسات وبعض الشركات الكبرى بما فيها بعض البنوك يغيب عن قاموسها المسؤولية المجتمعية ومساعدة أبناء المجتمع والبيئة المحيطة للنهوض بها ، وهذا يعود اما لعدم وجود هذه الثقافة التي تعتبر عنصرا مهما في النهوض بالمجتمع في أفكار وعقول البعض او لغياب الوعي وقيم الولاء والانتماء.
فالخدمة المجتمعية غير محصورة بالحكومة ومؤسساتها الاجتماعية بل هناك دور وأهمية اساسية تقع على المؤسسات والشركات الأهلية والخاصة، في توفير بيئة آمنة ونظيفة لمحيطها من خلال انشاء وإقامة مشاريع خدمية غير ربيحية بهدف توعية وتدريب الشباب والشابات على بعض المهن والحرف التي تساعدهم على إيجاد فرصة عمل أو ضمان دخل مادي يكفيه للعيش الكريم.
كما انها معنية ايضا في تبني المواهب ودعم الأفكار وتوفير فرص عمل والاهتمام بالمدارس والطرقات والمشاركة الفاعلة بالمناسبات الوطنية والاجتماعية لخلق حالة من الاشتباك والانسجام مع المحيط.
الامر الذي سيرفع من عملية الوعي والارتقاء بمستوى التفكير التي ستدفع الجميع إلى الاحساس والوعي بأهمية هذه المؤسسات وضرورة المحافظة عليها.
فكما تقدم الدولة جميع التسهيلات والامكانيات لتوفير بيئة آمنة وصالحة لانشاء المشاريع وتطورها من خلال توفير البنية التحتية واقرار التشريعات التي تضمن الاستمرارية وتخلق بيئة آمنة لا بد أن يكون هناك تشاركية ودور مجتمعي لهذه الشركات دون النظر الى الكلف المالية.
او النظر الى الربح المادي فقط او الاكتفاء بدفع الضرائب والرسوم .
لان خدمة المجتمع وما تتضمنه من مسؤولية مجتمعية اهميتها لا تقل عن أي امر اخر لما ينجم عنها من أمن وأمان مجتمعي وتطور يساعد على زيادة ومضاعفة الاستثمارات .
وهناك تجارب ونماذج حاضرة بيننا كجامعة اليرموك مثلا وليس حصرا وما حققته خلال مسيرتها من نهوض في مدينة اربد في جميع المجالات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :