-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 04-09-2023 11:51 AM     عدد المشاهدات 82    | عدد التعليقات 0

زينة أنف تعود لحضارة المايا في المكسيك

الهاشمية نيوز - عثر علماء آثار في أنقاض مدينة بالينكي القديمة بولاية تشياباس جنوب شرقي المكسيك، على قطعة زخرفية مخصصة للأنف عمرها قرون تابعة لحضارة المايا. وتميزت القطعة بكونها منحوتة بشكلٍ معقد، ومصنوعة من العظام البشرية، حسب «سي إن إن».

توفر القطعة الأثرية، ويبلغ طولها ما يزيد قليلاً على 6 سنتيمترات، وعرضها 5 سنتيمترات، نظرة ثاقبة للتقاليد الجنائزية القديمة، ويعتقد أنه تم ارتداؤها من قبل أثناء الاحتفالات.

وفي بيان، أفاد مدير المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH)، أرنولدو غونزاليس كروز، والذي أجرى عمليات التنقيب، أنها أيضاً مثال مهم على الجانب الفني لحضارة المايا.

وتتكون القطعة من جزء من عظم الساق، وهو العظم الذي يساعد على تشكيل مفصل الكاحل، كما أنها تتزين بنقوش ترمز إلى الخطابات الاحتفالية.

وهذه أول قطعة زخرفية من نوعها عثر عليها علماء الآثار في بالينكي، وذلك رغم ظهور مشاهد فنية لشخصيات ارتدت مثل هذه القطع في أماكن أخرى بالموقع.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :