-

عربي دولي

تاريخ النشر - 01-09-2023 09:11 AM     عدد المشاهدات 86    | عدد التعليقات 0

غوتيريش: السلام في أوكرانيا ليس قريباً

الهاشمية نيوز - داعياً للبحث عن تقليل آثار الحرب على العالم، استبعد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، تحقيق سلام في أوكرانيا قريباً.

وفي معرض رده على سؤال عما إذا كان يرى إمكانية إجراء مباحثات في هذا الصدد خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في منتصف سبتمبر (أيلول)، قال الأمين العام للمنظمة الدولية في نيويورك: "سأكون بالطبع كاذباً إذا قلت إنني اعتقد أننا سنرى في الأفق القريب إمكانية للسلام في أوكرانيا".

وقال عوتيريش: "أعتقد أننا لم نصل بعد إلى هذه النقطة".

وأوضح: "هذا هو السبب في أن من المهم للغاية اتخاذ تدابير لتقليل الآثار السلبية لهذه الحرب بشكل مثير على العالم".



** أوكرانيا بحاجة لمقاتلات إضافية

وفي سياق منفصل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده بحاجة لنحو 100 مقاتلة إضافية فوق العدد الذي تم التعهد بتقديمه حتى الآن.

وذكر زيلينسكي في مقابلة تلفزيونية مع القناة البرتغالية الوطنية العامة: "نحتاج إلى إجمالي 160 مقاتلة لضمان وجود قوات جوية فعالة"، مشيراً إلى أن من شأن هذا أن يمنع روسيا من الهيمنة على المجال الجوي الأوكراني.

وأضاف زيلينسكي أن أوكرانيا تلقت تعهدات بـ 50 أو 60 طائرة أمريكية الصنع طراز إف- 16، من دول أوروبية مختلفة.

وقال يوري إهنات المتحدث باسم القوات الجوية في وقت سابق إن البلاد تحتاج إلى حوالي 128 طائرة إف- 16.

وتعهدت كل من الدنمارك وهولندا والنرويج بتقديم طائرات إف- 16 لأوكرانيا.

من جانبه، وجه وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا، الخميس، نداء جديداً لألمانيا لتزويد بلاده بصواريخ كروز طراز "توروس".

وقال كوليبا على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في طليطلة :"لا توجد في الواقع حجة موضوعية واحدة ضد اتخاذ هذا القرار"، مشيراً إلى أن فرنسا وبريطانيا قدمتا بالفعل صواريخ كروز بعيدة المدى.

وتطالب أوكرانيا بالصواريخ الألمانية منذ فترة، ولكن المستشار أولاف شولتس أبدى تحفظه حتى الآن بشأن اتخاذ مثل هذه الخطوة، بسبب مخاوف من إمكانية وصول تلك الصواريخ إلى الأراضي الروسية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :