-

رياضة

تاريخ النشر - 23-08-2023 09:28 AM     عدد المشاهدات 91    | عدد التعليقات 0

موعد قرعة دوري أبطال آسيا 2024 والقنوات الناقلة

الهاشمية نيوز - كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن موعد إقامة قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا للنسخة القادمة 2023-2024 والتي تحمل الرقم 23 بنظامها الجديد.

موعد قرعة دوري أبطال آسيا 2024
وحدد الاتحاد الآسيوي على موقعه الإلكتروني الرسمي يوم الخميس 24 أغسطس/آب 2023، موعداً لسحب القرعة، وذلك في مقره الواقع بالعاصمة الماليزية كوالالمبور عند الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي 11:00 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

نظام دوري أبطال آسيا
قرر الاتحاد الآسيوي نقل مواعيد البطولة، لأول مرة في التاريخ، من موسم الربيع إلى الخريف لتُقام بالنظام العكسي من الخريف إلى الربيع حيث تُجرى المباريات بكافة الأدوار في الفترة ما بين شهري سبتمبر/أيلول 2023 حتى مايو/أيار 2024.

يشارك في البطولة 40 نادياً يمثلون مختلف المناطق الجغرافية في آسيا، سيتم توزيعها على منطقتين جغرافيتين وهما غرب آسيا وشرق آسيا.

وسيتم توزيع الأندية الأربعين على 10 مجموعات بواقع 4 فرق في كل مجموعة على ألا يوجد فريقان من الدولة نفسها في المجموعة نفسها، وفق لوائح البطولة.

دوري أبطال آسيا 2024
وتم منح أندية غرب آسيا المجموعات من الأولى إلى الخامسة، أما فرق الشرق فستكون في المجموعات من السادسة إلى العاشرة.

وحتى ساعة كتابة هذه السطور ضمن 32 نادياً مشاركتها في النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا، فيما يُنتظر بلوغ 8 أندية أخرى إلى دور المجموعات بعد انتهاء مباريات الدور التمهيدي الفاصل والتي ستُقام يوم الثلاثاء 22 أغسطس/آب 2023، ومن أبرزها موقعة النصر السعودي بنجومه كريستيانو رونالدو وساديو ماني ومارسيلو بروزوفيتش ضد شباب الأهلي دبي الإماراتي والتي ستُلعب على ملعب الأول.

اللافت أن حامل لقب النسخة الماضية أوراوا ريد دايموندز الياباني لم يضمن بعدُ مشاركته في مرحلة المجموعات، ومن أجل ذلك يتعين عليه تجاوز عقبة لي مان من هونغ كونغ الصين في اليوم نفسه.

مباريات دوري أبطال آسيا
بعد نهاية مباريات مرحلة المجموعات يتأهل متصدر كل مجموعة، إضافة إلى أفضل ثلاثة أندية احتلت المركز الثاني في كل منطقة جغرافية.

ومن المقرر أن تُقام مباريات الدور ثمن النهائي والثمانية ونصف النهائي في الفترة ما بين شهري فبراير/شباط 2024 وبداية مايو/أيار نفسه، علماً بأن النهائي سيُقام من مباراتين بنظام الذهاب والإياب وذلك يومي 11 و18 مايو/أيار 2024.

الأندية العربية المشاركة دوري أبطال آسيا 2024
ضمنت 8 أندية عربية وجودها في مرحلة المجموعات من دوري الأبطال، وهي: اتحاد جدة والهلال والفيحاء من السعودية، والسد والدحيل من قطر، والفيصلي من الأردن، والقوة الجوية من العراق، والعين من الإمارات.

وسيكون للعرب فريق تاسع بشكل مؤكد، على اعتبار أن النصر السعودي وشباب الأهلي دبي سيتنافسان على إحدى بطاقات العبور لدور المجموعات.

ومن الممكن أن يرتفع عدد ممثلي العرب إلى 10 أو 11 أو 12، وهذا مرهون بالنتائج التي ستحققها فرق الشارقة الإماراتي والعربي والوكرة القطريان ضد كل من تراكتور الإيراني وإيه جي إم كي ونافباهور الأوزبكيين على التوالي.

مستويات الفرق في القرعة
كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن توزيع مستويات الأندية المشاركة في قرعة دور المجموعات لدوري أبطال آسيا لنسخة 2023-2024، وجاءت على الشكل التالي:

منطقة الغرب
المستوى الأول: الاتحاد (السعودية)، بيرسيبوليس (إيران)، السد (قطر)، باختاكور (أوزبكستان)، الهلال السعودي (السعودية)

المستوى الثاني: سيباهان (إيران)، الدحيل (قطر)، ناساف (أوزبكستان)، الفيحاء (السعودية)، ناساجي مازاندران (إيران)

المستوى الثالث: الفيصلي (الأردن)، الاستقلال (طاجيكستان)، القوة الجوية (العراق)، آهال (تركمانستان)، مومباي سيتي (الهند)

المستوى الرابع: العين (الإمارات)، النصر (السعودية) أو شباب الأهلي (الإمارات)، تراكتور (إيران) أو الشارقة (الإمارات)، العربي (قطر) أو إيه جي إم كي (أوزبكستان)، الوكرة (قطر) أو نافباهور (أوزبكستان).

يُذكر أن منطقة الغرب تضم أربعة أندية سبق لها الفوز بدوري الأبطال من قبل، وهي الهلال ومواطنه اتحاد جدة والعين والسد.

منطقة الشرق
المستوى الأول: أولسان هيونداي (كوريا الجنوبية)، يوكوهاما مارينوس (اليابان)، ووهان ثري تاونز (الصين)، بوريرام يونايتد (تايلاند)، جيونبوك هيونداي موتورز (كوريا الجنوبية)

المستوى الثاني: فينتفوريت كوفو (اليابان)، شاندونغ تايشان (الصين)، بانكوك يونايتد (تايلاند)، بوهانغ ستيلرز (كوريا الجنوبية)، كاوازاكي فرونتال (اليابان)

المستوى الثالث: هانوي (فيتنام)، كايا إيلويلو (الفلبين)، جوهور دار التعظيم (ماليزيا)، ملبورن سيتي (أستراليا)، ليون سيتي سايلرز (سنغافورة).

المستوى الرابع: كيتشي (هونغ كونغ)، إينشيون يونايتد (كوريا الجنوبية) أو هايفونج (فيتنام)، أوراوا ريد دايموندز (اليابان) أو لي مان (هونغ كونغ)، زيجيانغ (الصين) أو بورت (تايلاند)، شنغهاي بورت (الصين) أو باثوم يونايتد (تايلاند).






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :