-

عربي دولي

تاريخ النشر - 23-08-2023 09:16 AM     عدد المشاهدات 119    | عدد التعليقات 0

البرلمان البرازيلي يقر قواعد حكومة لولا الجديدة للإنفاق المالي

الهاشمية نيوز - أقر الكونغرس البرازيلي قواعد مالية جديدة الثلاثاء، أنهت العمل بوضع سقف للإنفاق الحكومي، ما يعد انتصارا للرئيس اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي تسعى حكومته لتمويل برامج اجتماعية موسعة ومشاريع بنى تحتية.

وكان لولا الذي عاد إلى منصبه الرئاسي في كانون الثاني/يناير يحتاج إلى موافقة الكونغرس على مشروع قانون يتيح لحكومته الوفاء بوعودها بتوسيع البرامج الاجتماعية وتنفيذ خطة استثمارات طموحة في البنى التحتية بكلفة 1.7 تريليون ريال برازيلي (340 مليار دولار).

وتبنى مجلس النواب في الكونغرس النص النهائي لمشروع القانون بغالبية 379 صوتا مقابل 64، بعد أن كان مجلس الشيوخ قد أقر نسخة معدلة في حزيران/يونيو.

وتضع القواعد الجديدة حدا لسقف الإنفاق الحكومي الصارم الذي تم تطبيقه عام 2016 في ظل إدارة الرئيس ألاسبق ميشال تامر من يمين الوسط.

وتعتبر إدارة لولا أن هناك حاجة لدى الحكومة لأن تكون قادرة على إنفاق المزيد بهدف إعادة تنشيط النمو في أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، قائلة إن سقف الإنفاق تم انتهاكه مرات عدة ما أدى إلى فقدانه مصداقيته.

وتسمح القواعد الجديدة بزيادة الإنفاق الحكومي بنسبة 70% من معدل الزيادة في الإيرادات الحكومية، كأداة لتقليص نسبة العجز.

ومنذ عودته إلى السلطة في كانون الثاني،/يناير، قام لولا بإحياء وتوسيع البرامج الاجتماعية الشعبية التي أطلقها خلال فترة رئاسته الأولى (2003-2010) والتي تم خفض الكثير منها في عهدي تامر والرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو.

لكن التوقعات الاقتصادية للبرازيل أقل إيجابية بكثير مما كانت عليه في أول ولايتين للرئيس البالغ 77 عاما عندما أدى ازدهار الطلب الصيني على صادرات أميركا اللاتينية من السلع الأساسية إلى تغذية النمو السريع.

وسعى لولا إلى طمأنة الأسواق بأنه لن يسمح لتضخم الإنفاق الحكومي بالخروج عن السيطرة، متعهدا إقامة توازن بين "المسؤوليات المالية والاجتماعية والبيئية".

ونما الاقتصاد البرازيلي بنسبة أقوى من المتوقع بلغت 1.9% في الربع الأول، وهي الأشهر الثلاثة الأولى للولا في منصبه.

ورفعت وكالة فيتش تصنيف ديون البرازيل في يوليو/تموز إلى "BB"، مشيرة إلى "أداء الاقتصاد الكلي والمالي الأفضل من المتوقع" و"التوقع بأن الحكومة الجديدة ستعمل نحو المزيد من التحسينات".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :