-

اقتصاد

تاريخ النشر - 20-08-2023 11:08 AM     عدد المشاهدات 69    | عدد التعليقات 0

العالم ينقل 6 تريليونات دولار سنويا في الطائرات

الهاشمية نيوز - يعد شحن البضائع جزءا مهمًا من الاقتصاد العالمي، حيث بلغ إجمالي الشحن الجوي حوالي 117 مليون طن متري في عام 2022.

أكثر المطارات ازدحامًا في العالم من حيث الشحن هو مطار هونغ كونغ، الذي احتل المركز الأول لما يقرب من 28 عاما.

وفقا لبيانات "visualcapitalist"، احتل مطار هونغ كونغ المركز الأول بإجمالي 4.19 مليون طن متري من البضائع، في المركزي الثاني جاء مطار ممفيس الأمريكي، بإجمالي 4.04 مليون طن متري تقريبا، ثم مطار أنكوراج الأمريكي بنحو 3.46 مليون طن متري.

في المرتبة الرابعة جاء مطار شنغهاي الصيني بإجمالي 3.11 مليون طن متري، ثم مطار لويزفيل الأمريكي بنحو 3.06 مليون طن متري، ثم مطار إنتشون في كوريا الجنوبية بنحو 2.94 مليون طن متري، يليه مطار تايبيه في تايوان بنحو 2.53 مليون طن متري.

وفي المركز الثامن، جاء مطار ميامي الأمريكي بنحو 2.49 مليون طن متري، ثم مطار لوس أنجلوس الأمريكي بنحو 2.48 مليون طن متري، يليه مطار طوكيو الياباني بنحو 2.39 مليون طن متري.

بعض هذه المطارات المزدحمة ليست معروفة جيدا، ولا يحتل أي منها، باستثناء مطار لوس أنجلوس، مرتبة عالية من حيث حركة الركاب.

على سبيل المثال، يقع مطار أنكوراج ضمن قائمة الـ10 الأولى في البضائع المعالجة، لأنه من الأرخص لشركات الشحن التوقف وإعادة التزود بالوقود هناك، بدلا من الطيران بدون توقف من آسيا إلى الولايات المتحدة.

يتعامل مطار ممفيس مع معظم البضائع في أمريكا الشمالية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى وجود مقر FedEx وهي شركة خدمات توصيل البريد السريع، وتعالج FedEx أكثر من 245 ألف مستند و180 ألف حزمة في الساعة في مطار ممفيس.

علاوة على كونها موطنًا لـUPS 'Worldport ، وهي أكبر منشأة معالجة للطرود مؤتمتة بالكامل في العالم، فإن لويزفيل أيضا مركزية لطرق النقل الأخرى في الولايات المتحدة. تأتي الطرود إلى هذا المحور ثم تتوجه على العديد من الطرق السريعة والسكك الحديدية، بالإضافة إلى نهر أوهايو، الذي يتصل بنهر المسيسيبي، أحد الممرات المائية الرئيسية في البلاد.

شهد كل مطار تقريبا زيادات كبيرة في كمية الشحنات المنقولة على أساس سنوي، مع ارتفاع الأرقام الآن فوق معايير ما قبل الوباء. مع ذلك، شهدت شنغهاي وهونغ كونغ انخفاضا ملحوظا.

في هونغ كونغ، تعتبر حركة البضائع عبر السفر الجوي جزءا لا يتجزأ من الاقتصاد. ما يقرب من نصف التجارة الخارجية للمنطقة بأكملها مرت عبر المطار في عام 2022.

عبور البضائع مهم بطبيعته للاقتصاد العالمي، فهناك حوالي 6 تريليونات دولار من البضائع تنتقل عبر المطارات سنويا، تمثل ما يقرب من 35% من التجارة العالمية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :