-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-08-2023 10:49 AM     عدد المشاهدات 81    | عدد التعليقات 0

الوهادنة: كورونا لم ينته حتى يعود!

الهاشمية نيوز - قال مدير عام الخدمات الطبية السابق اللواء المتقاعد عادل الوهادنة ، ان فيروس كورونا لم ينته حتى يعود، ولكنه انتقل من مرحلة الوباء الى مرحلة المرض الساري ، مشيرا الى ان ظهور متحورات جديدة شيء طبيعي.

وردا على استفسارات حول انتشار موجة جديدة من كورونا في العالم ، وظهور عدة متحورات للفيروس وارتفاع اعداد الاصابات والوفيات في عدة دول قال الوهادنة : المتحورات الجديدة كلها تابعة للمتحور اوميكرون وليس لمتحور دلتا ،والمتحور الجديد "إي جي 5" هو متوقع ولم تعلن منظمة الصحة العالمية ان المتحور اخذ شكل الوباء ولم يتم الاتفاق على وجود مطعوم خاص له.

واشار الوهادنة الى ان المطاعيم الموجودة في العالم فعالة ، ولا توجد حتى اللحظة اي دراسات موثوقة عن المتحور الجديد.

وأضاف : اعراض المتحور الجديد "إي جي 5" تشبه اعراض الرشح، ويجب على الاشخاص الذين يعانون من امراض صدرية و الحوامل الحذر.

** ماذا نفعل في الاردن ؟

وقال الوهادنة انه في حال ارتفاع الاصابات ذات الصفة الشديدة وثبت ان هذا النوع من المتحور هو المسؤول عن تلك الزيادة ، فيجب تحذير الفئات الاكثر اختطارا من التجمعات والتوجه الى المراكز الصحية، و الالتزام بلبس الكمامة.

واعتبر الوهادنة انه لا داعي للقلق ، ولا ضرورة حتى اللحظة لمنع التنقل ، لان منظمة الصحة لم تعلن ان المتحور الجديد اصبح وباءً، مشيرا الى انه لا توجد فحوصات فعالة بالمطارات ترصد المتحور الجديد.

ويتوقع الوهادنة ان فرصة ان يتحول المتحور الجديد لوباءً ضعيفة جدا ، والاجابة حول ذلك ستكون من قبل منظمة الصحة العالمية.

وبحسب الوهادنة فإن المتحور الجديد يتميز بسرعة الانتشار ، وتشمل أعراضه ارتفاعا في درجة الحرارة وآلام في الجسم والحلق، وشعور بالضعف وتكسير وكحة مستمرة، وشعور بالألم عند البلع أو الحديث فضلا عن سيلان بالأنف والصداع، وهو أكثر انتشارًا، لكنه ليس أقوى ولا يسبب عبئا أكثر على المصابين به.

وفي وقت سابق حددت منظمة الصحة العالمية BA.2.86 بأنّه "متحوّر قيد المراقبة"، الخميس الماضي ، وهو تصنيف يشجّع الدول على تعقّب التسلسلات التي تجدها والإبلاغ عنها.

وأيّ متحوّر قيد المراقبة، يتسبّب بمرض أكثر خطورة، أو يتهرّب من اللقاحات، أو العلاجات الموجودة يُدرج على قائمة منظمة الصحة العالمية للمتحوّرات المثيرة للاهتمام أو المثيرة للقلق. وإلى الآن أدرج كل من XBB.1.5، وXBB.1.16، وEG.5 كمتحوّرات مثيرة للاهتمام. ولم تحدّد منظمة الصحة العالمية أي متحوّرات مثيرة للقلق.

وتمّ الإبلاغ عن ستة تسلسلات فقط من BA.2.86 في أربعة بلدان، لكن علماء الأوبئة قلقون من أنها قد تمثل المزيد لأن المراقبة العالمية للمتحورات تراجعت.

وتم رصد المتحوّر من قبل علماء في (إسرائيل) الأحد الماضي ، ومنذ ذلك الحين، أبلغت الدنمارك عن ثلاثة تسلسلات، وعن تسلسلين آخرين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، على التوالي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :