-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-08-2023 12:03 PM     عدد المشاهدات 103    | عدد التعليقات 0

جرش: أطفال يعملون في محلات الملابس والحلويات والكوفي شوب والميكانيك

الهاشمية نيوز - شكا مواطنون من محافظة جرش من انتشار ظاهرة عمالة الاطفال في محلات الكوفي شوب والميكانيك والنفوتيه والحلويات. وأكدوا ان الاطفال اقل من سن 18 عاما يعملون في المحلات والورش، ويتعرضون للاستغلال من قبل اصحاب العمل، وبينوا بان الأطفال لا يتقاضون سوى خمسة دنانير في اليوم.

كما ان الاطفال يتعرضون للضغوطات والاستغلال دون ان يكون هناك جهة تحمي هؤلاء الأطفال وتمنع استغلالهم، وقالوا إن هذه الظاهرة ازدادت بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة، واصبحت ترى في الشوارع الخارجية وفي الأسواق وفي محلات بيع الملابس وغيرها، مما يعرض الطفل الى مشاكل كثيرة واعتداءات سلوكية، وبينوا انه اذا استمر هذا الوضع سنلاحظ في السنوات المقبلة امتداد الظاهرة عموديا وأفقيا مما يخلق جيلا غير سوي ويخلق طبقة من اصحاب العمل تستغل الأطفال دون وجود قوانين تحميهم. وقالت عضو مجلس المحافظة لمى ابو دلبوح، ان هذه الظاهرة اصبحت منتشرة خاصة في محلات الكوفي شوب والمقاهي ومحلات الميكانيك؛ ما يعطي مؤشرا غير صحي وطالبت الجهات المعنية وضع حد لذلك. واكد المعلم خالد علي ان ظاهرة عمالة الاطفال ازدادت في السنوات الاخيرة واصبحت تشكل خطرا على بنية المجتمع ومقلقة للاسر وان عدم مكافحتها يعني استمرار وجودها وتوسعها مما يخلق جيلا غير سوي وطالب بتوفير رعاية للاطفال. وقال مدير العمل في محافظة جرش المهندس شاهر الجراح، ان المديرية تقوم بجولات دورية تستهدف مختلف المؤسسات وتراقب تطبيق قانون العمل وتحذر من تشغيل عمالة الاطفال تحت طائلة المسؤولية، وبين ان ماده 73 و 74 و 75 و 76 من قانون العمل تمنع الاطفال من العمل

وطالب الأسر بعدم تشغيل ابنائها والابلاغ عن اي مؤسسة تقوم باستغلال الاطفال لاتخاذ الاجراءات القانونية.

اما مدير التنمية الاجتماعية الدكتور محمد الجلابنه فأكد ان ظاهرة عمالة الاطفال مقلقة وزاد انتشارها في السنوات الاخيرة.

وفي السياق نفسه يؤكد مدير التربية الدكتور باسم عضيبات ان مديرية التربية والتعليم وفرت معسكرات لتدريب الطلبة واشغالهم وتفريغ طاقاتهم من خلال معسكر بصمة حيث يشارك فيه مئة طالب من الذكور ومئة طالبة في اعمال تدريبية وتطوعية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :