-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-08-2023 12:00 PM     عدد المشاهدات 85    | عدد التعليقات 0

الإناث يحصدن النصيب الأكبر من المراكز الأولى

الهاشمية نيوز - في التوجيهي لهذا العام حصدت المدارس الحكومية النصيب الأكبر من مقاعد الأوائل على المملكة وبلغت حصتها 22 مقعدا من اصل 35.

كما ان طالبات العلم حصدن 28 مقعدا مطرزات اسماءهن في قائمة الشرف للاوائل ولكل منهن طموحها واملها وكان بينهن 3 من الدراسة الخاصة، أما أعلى المعدلات فكانت لخمس طالبات وطالب واحد.

اصرار الطالبات واكب مسيرته في النجاح، حيث وضعن الهدف واستطعن الوصول، فمثلا سندس محمد الخوالدة، الحاصلة على المرتبة الأولى في الفرع الفندقي بمعدل 97.85 ٪، قالت لم اختر الفندقي عبثا، بل هو يشبهني تماما لاسيما انني في العقبة السياحية التي تستقبل دائما الزوار والسياح من كل انحاء العالم وكنت اتوقع النتيجة. وأشارت إلى أنها كانت تدرس في اليوم 8 ساعات، وتحظى بدعم من ذويها وإدارة مدرستها ومعلمة اللغة الفرنسية.

من جهتها ابنة الطفيلة الحالمة بدراسة الطب هبة العطيوي الحاصلة على المركز الخامس في الفرع العلمي بمعدل 7. 99 ٪ قالت:هيأت الظروف وابتعدت عن الخوف من أجل تحقيق حلم كبير لي ولاسرتي.

اما تالا، الأولى على المملكة في الفرع العلمي بمعدل 99.8 ٪، لم تكن تتوقع نتيجتها، الا أنها كانت تدرس معظم الوقت ونجاحها غير مقرون بالدروس الخصوصية بل اعتمدت فقط على مدرستها. وتعتزم تالا دراسة تخصص الطب، مؤكدة ان نجاحها بني على عدم تاجيل دروسها منذ بداية العام بل كانت تتابع دروسها اولا باول.

اما الاولى على الفرع الادبي بمعدل 99،85 ٪ نجاح محمد عبدالله بني خالد، فهي زوجة وأم لثلاثة أولاد احدهم على مقاعد الدراسة الجامعية والثاني توجيهي والثالث في الصف السادس، فقد قررت العودة إلى مقاعد الدراسة بعد ان تركتها منذ 23 عاما وقررت ان تدرس دراسة خاصة (منزلية) لتكمل تعليمها، ولم تسمح لأي عائق ان يقف بينها وبين طموحها، وقالت أن الدعم الكبير الذي تلقته من زوجها وأولادها شكل نسبة النجاح الأكبر في حياتها.

وحسب المختصين في علم الاجتماع فان الاناث الاكثر انضباطا من الذكور في كل جوانب الحياة وان التتبع الدائم للفتيات من قبل الاسرة هو الحافز الاكبر للنجاح وهو مجهود شخصي بحت الا ان الظروف وتكوين الشخصية للأنثى بشكل عام يساهم بما نسبته 75 ٪.

كما أن الإناث يتميزن بكونهن مثابرات ويبذلن مجهودا أكبر لإثبات ذواتهن ويلتزمن بالتعليمات في مدارسهن او الحياة بشكل عام، عكس الذكور الذين يميلون إلى التمرد على القواعد في اي مجال والسبب الحرية الزائدة التي يحصلون عليها من طرف أسرهم.

وفي إحدى الدراسات التي أنجزتها جمعية علم النفس الأمريكية حول أسباب تفوق الإناث على الذكور في الدراسة في بعض البلدان العربية، التي شملت حوالي مليون طالب وطالبة خلصت إلى أن سر تفوق الإناث على الذكور يعود إلى أن الإناث يتميزن بحسن الإصغاء إلى التعليمات والقيام بالواجبات الدراسية واتباعها بدقة، فضلا عن تميزهن بقدرات ضبط النفس والانضباط الذاتي التي ترافقهن حتى المراحل الدراسية المتقدمة.

وفي دراسة أخرى قامت بها جامعة بنسلفانيا الأمريكية خلصت إلى أن الفتيات يقمن بأداء واجبهن الدراسي عوضا عن مشاهدة التلفاز أو اللعب، فيما يفضل الذكور مشاهدة التلفاز أو اللعب عوض عن إنجاز الواجبات الدراسية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :