-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-08-2023 08:54 AM     عدد المشاهدات 84    | عدد التعليقات 0

رقم قياسي لدرجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان بواقع 43.7° درجة مئوية

الهاشمية نيوز - سُجل رقم قياسي وطني مُطلق جديد لدرجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان وتحديداً في الأحياء الشرقية بعد تسجيل درجة حرارة 43.7° درجة مئوية في تمام الساعة 1:30 من بعد ظهر الاثنين.

وبذلك تتجاوز درجة الحرارة القياسية السابقة للمنطقة ذاتها والمُسجّلة في 20 آب 2010 و30 تموز 2000، وقدرها 43.5 درجة مئوية، وفق طقس العرب.

وأشار مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، السبت، لوجود بنك مناخي لدى إدارة الأرصاد الجوية منذ 1921.

تاريخيا، كانت أعلى درجة حرارة داخل العاصمة عمّان هي 43.5 في محطة رصد مطار عمّان المدني في ماركا في 2010، وسُجلت درجة حرارة 43 في 4 أيلول 2020، أما أعلى قيمة تاريخية على مستوى الأردن فسُجلت في محطة رصد دير علا في 2020 وكانت 50.1 درجة مئوية، وفق آل خطاب.

ويتأثر الأردن وسائر مناطق بلاد الشام منذ صبيحة يوم السبت الماضي بكتلة هوائية تُوصف بأنها "شديدة الحرارة" اندفعت من شبه الجزيرة العربية نحو بلاد الشام، وتميزت بأن مركزها "اللاهب" اقترب فوق العادة من عمان ومدن أخرى، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة العظمى النهارية وكذلك الصغرى الليلية إلى مُستويات عالية وغير مألوفة وكانت نهاراً فوق مستوى 40° درجة مئوية بعدة درجات لعدة أيام بما في ذلك بعض المُرتفعات الجبلية العالية.

وترافقت الكتلة الهوائية أيضاً ترافقت بمد رطوبي شبه استوائي غير مألوف أدى إلى تشكل السحب الركامية الرعدية وهطل الأمطار وحدوث العواصف الترابية في مناطق عِدّة من الأردن في مشهد غير مألوف مناخياً في شهر آب الذي يتميز بنُدرة الحالات المطرية فيه.

وقال موقع "طقس العرب" إن الأردن يلتحق بالمشهد العالمي في تسجيل درجات حرارة قياسية مُطلقة جديدة لا سيما بعد إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية شهر تموز 2023 كواحد من أكثر الأشهر حرارة في التاريخ الحديث.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :