-

عربي دولي

تاريخ النشر - 08-08-2023 10:03 AM     عدد المشاهدات 43    | عدد التعليقات 0

الصحة العالمية تحذر من دواء سعال ملوث في العراق

الهاشمية نيوز - حذرت منظمة الصحة العالمية، الإثنين 7 أغسطس/آب 2023، من وجود دفعة ملوثة من دواء شرب، لمكافحة السعال، عثرت عليها في العراق، ومن تصنيع إحدى الشركات الهندية، مشيرةً إلى أن الشركة المصنعة لهذا الدواء وشركة التسويق له لم تقدما ضمانات للمنظمة بخصوص سلامة المنتج وجودته.
المنظمة أشارت إلى أن دفعة دواء الشرب الذي يُباع باسم "كولد أوت"، وجدت في موقع بالعراق، وتم إرسالها إلى المختبر لتحليلها.
أردفت المنظمة في تحذيرها من المنتجات الطبية، أن الدفعة من تصنيع "فورتس لابوريتريز إنديا" لصالح "دابي لايف فارما"، وأنها يوجد بها ملوثا الجلايكول ثنائي الإيثيلين، والإيثيلين جلايكول، بنسب أعلى من الحد المسموح.
أضافت المنظمة أن الدفعة بها 0.25% من الجلايكول ثنائي الإيثيلين، و2.1% من الإيثيلين جلايكول، بينما لا يتجاوز حد السلامة المسموح به 0.10% لكلا المركبين.
كان رئيس التسجيل في وكالة الرقابة الطبية في إقليم كردستان العراق، كوشر يونس، قد قال بداية أغسطس/آب 2023، إن عملية السحب بدأت على مستوى البلاد، وذلك بعد أن كانت حملة مماثلة قد سبقتها في الإقليم بتاريخ 30 يوليو/تموز الماضي، مشيراً إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أية أمراض ناتجة عن تناول الدواء.
جاء هذا بعد أن كشفت اختبارات أجراها مركز أمريكي على زجاجة من دواء "كولد أوت" Cold Out حصل عليها من صيدلية في بغداد، خلال مارس/آذار 2023، أن الدواء المصنوع في الهند يحتوي على "مواد كيميائية سامة".
يُعد تنويه منظمة الصحة العالمية أحدث تحذير منذ شهور يتعلق بأدوية السعال الملوثة التي تباع في الخارج، ولا تزال خمسة عقاقير هندية أخرى تخضع للفحص.
من المثير للقلق أن دواء "كولد أوت" يندرج ضمن مجموعة كبيرة من أدوية الشرب التي يستعملها الأطفال في جميع أنحاء العالم، وقد تبيَّن أنها تحتوي على مواد سامة من هذا النوع، بحسب ما نقلت وكالة Bloomberg الأمريكية التي قالت إنها أشرفت على الاختبار.
كانت أدوية شرب لمكافحة السعال مصنعة في الهند، قد ارتبطت بوفاة ما لا يقل عن 89 طفلاً في جامبيا وأوزبكستان، العام الماضي، وتوصلت السلطات الهندية أيضاً لوجود مخالفات لدى شركة "ريمان لابس"، التي ارتبط شراب‭‭ ‬‬السعال الذي تنتجه بوفاة أطفال في الكاميرون.
كانت الجهة التنظيمية لقطاع الصيدلة في الهند قد ألغت رخصة شركة (ماريون بيوتك)، التي صدرت أدوية الشرب إلى أوزبكستان، وألقت القبض على بعض موظفيها.
من جانبها، نفت شركة "ميدين" المتورطة في وفيات جامبيا أن عقاقيرها تسببت في تلك الوفيات، وتقول إن الاختبارات في معامل الحكومة الهندية لم تخلص إلى وجود سموم في العينات



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :