-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 06-08-2023 09:01 AM     عدد المشاهدات 89    | عدد التعليقات 0

سد الفيدان .. مشروع رائد لتوفير الاستقرار المائي للمزارعين في وادي عربة

الهاشمية نيوز - سلطة وادي الاردن تعمل بكل جد لتوسيع افاق الحصاد المائي في المملكة ورفع الطاقة التخزينية للسدود ورفع كفاءة التخزين وتعظيم الاستفادة من مياه الفيضانات والجريان السطحي وكذلك تطوير واقع المجتمعات المحلية في كافة مناطق المملكة وتحسين مستوى المعيشة.
وان جهود سلطة وادي الاردن تنصب على ايجاد كافة الوسائل والحلول التي تحقق تخزين كل قطرة ماء تهطل على ارض المملكة او تجري على السطح.
وياتي تنفيذ سد الفيدان بوادي عربة على أهمية المشروع في المحافظة على الاستقرار المائي للمزارعين في منطقة وادي عربة. وان السد الواقع في منطقة وادي عربة هو سد ركامي ذو وجه خرساني يهدف الى تخزين مياه الامطار والفيضانات لأغراض الري والشحن الجوفي بطاقة تخزينية تبلغ 3,5 مليون م3، يتم تجميعها من مياه فيضانات الأودية وتخزينها في بحيرة السد والتي ستستخدم لغايات الري والتغذية الجوفية وتطوير منطقة السد بيئياً حيث سيوفر هذا المشروع فرص عمل لأبناء منطقة وادي عربة خلال التنفيذ وخلال فترة التشغيل والصيانة.
وان مياه السد ستنعكس بشكل واضح على المجتمع المحلي في المنطقة وتخلق مزيدا من فرص العمل لاهالي المنطقة خاصة المزارعين ومربي المواشي اضافة الى زيادة الرقعة الخضراء وتحسين البيئة المحلية.
وقد تم تنفيذ مشروع سد الفيدان في وادي فيدان لجمع مياه الفيضانات من الحوض الساكب في وادي عربة من قبل شركة زكريا صالح الطراونة للمقاولات وبأشراف من شركة المستشار للهندسة Engicon واستلامه استلاما أوليا نهاية العام 2022، ويهدف السد لري المزروعات وتغذية المياه الجوفية وتنفيذ مشروعات زراعية لأهالي المنطقة ويخزن السد حاليا نحو 2,1 مليون متر مكعب.
وأكدت أمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار المحاسنة أن مشروع سد الفيدان من المشاريع الهامة في منطقة وادي عربة كونها من المناطق تنهض لبناء واقع جديد يضاعف النمو وتحسين مستوى معيشة المواطنين خاصة وان الوادي يضم عددا من المشاريع الزراعية والتنموية والخدمية التي من شأنها الارتقاء بالواقع المعيشي والاقتصادي لسكان الوادي وجذب العديد من الاستثمارات.
وأعربت المهندسة المحاسنة عن شكرها وتقديرها للدعم المقدم من المملكة العربية السعودية الشقيقة خاصة لقطاع المياه.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :