-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 30-07-2023 04:37 PM     عدد المشاهدات 193    | عدد التعليقات 0

ردود فعل غاضبة بسبب منع بيع الخبز في الدكاكين

الهاشمية نيوز - عبر أردنيون عن اعتراضهم على قرار وزارة الصناعة والتجارة والتموين القاضي بمنع بيع مادة الخبز في محلات السوبر ماركت والبقالة، واقتصارها على المخابز، والذي أعلن عنه بهدف حماية المخابز الصغيرة.
وقال مواطنون ان تأمين الخبز في محلات السوبر ماركت والبقالة يسهل عليهم الحصول عليه في أي وقت يحتاجونه ودون عناء الوصول إلى المخبز، خاصة أن المخابز غير منتشرة في الأحياء السكنية على خلاف محلات السوبر ماركت والبقالة، وبالتالي يضطر المواطنون إلى قطع مسافات أطول للحصول على الخبز.
وأضافوا، أن معظم المخابز تنهي بيعها للخبز باكرا، والقليل منها يستمر حتى منتصف الليل وهي المخابز الكبيرة والآلية، لكن إذا احتاج المواطن شراء الخبز بعد هذا الوقت فلن يجد مكانا يشتري منه، وهي الخدمة التي توفرها محلات السوبر ماركت والبقالة، إذ باتت تعمل 24 ساعة دون توقف.
وبينوا أن الخبز مادة غذائية يومية أساسية لمنازل الأردنيين، ولا يمكن تخزينها لمدد طويلة، وقد يحتاجها البيت في أي وقت، سواء كان رب الأسرة متواجدا فيه أم مغادرا لعمله، وبالتالي قد ترسل ربات البيوت اطفالهن لشراء الخبز وهو ما لا يمكن تحقيقه إذا انقطع من محلات السوبر ماركت والبقالة المنتشرة في الاحياء واقتصر بيعه على المخابز، كما قد يحتاج الأهالي إلى استخدام المواصلات العامة للوصول إلى المخابز بشكل يومي وهو أمر يرتب كلف إضافية على الأسر الأردنية.
وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي كان قال إنه يوجد في الأردن ألفي مخبز فقط ومعظمها في محافظة إربد، ويذكر أن عدد سكان المملكة تجاوز الـ 11 مليون نسمة، ما يعني أن كل مخبز يخدم أكثر من 5.5 آلاف شخص، لكن الوزير اشار إلى أن معظم هذه المخابز في إربد.
من جهته قال أحد مالكي محلات السوبر ماركت إن الدكاكين لا تربح من بيع الخبز للمواطنين، وإنما تحرص على وجودها بهدف تقديم خدمات متكاملة للاحياء، وتحقيق المنافسة بين التجار والمحلات الاخرى بأن تكون البضائع كافة واحتياجات السكان متوفرة لديها.
وبين التاجر أن هذه المحلات تتعاقد مع مخابز سواء كانت قريبة او بعيدة لامدادها بالخبز يوميا، فيما تعرضها هي على رفوفها وتكون متاحة للمواطنين في أي وقت يحتاجونها وفي مكان قريب منهم بدلا من تحمل عناء الوصول إلى المخابز، والتي عادة ما تبعد عن الاحياء السكنية وتكون في تجمعات الاسواق والشوارع الرئيسية.
الوزير الشمالي برر منع بيع الخبز في محلات السوبر ماركت والبقالة بأنه قرارا ليس جديدا، لكن جاء التأكيد عليه بعد شكاوى وصلت وزارة الصناعة من أصحاب المخابز الصغيرة بأنها لا تستطيع منافسة المخابز الكبرى التي توزع منتجاتها على البقالات، مشيرا إلى أن التأكيد على القرار جاء لضمان ديمومة المخابز الصغيرة وهامش الربح الذي تحصل عليه



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :