-

اقتصاد

تاريخ النشر - 30-07-2023 09:18 AM     عدد المشاهدات 62    | عدد التعليقات 0

مخزون الأردن من الأرز يكفي لمدة 3 أشهر على الأقل

الهاشمية نيوز - قال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن جمال عمرو، السبت، إن مخزون الأردن من الأرز يكفي لمدة تتراوح بين 3 و5 أشهر، وفق التقديرات.

وتوقع عمرو ، وصول محاصيل جديدة من أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة في تشرين أول .

وقال عمرو إن الأردن يستورد 5% من إجمالي استيراده من روسيا، وذكر أن الاعتماد في أرز الحبة المتوسطة على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا والأرجنتين والباراغواي.

في وقت سابق، أكد عمرو أن قرار روسيا بحظر تصدير الأرز وجريش الأرز حتى نهاية العام الحالي، "لن يؤثر على الأردن كون التجار يستوردون كميات محدودة من هناك".

وأشار إلى كميات الأرز التي استوردتها المملكة من روسيا خلال السنوات الماضية، بلغت 4000 طن في 2020، و11 ألف طن عام 2021، و8 آلاف طن حتى منتصف العام الماضي 2022.

واستبعد وجود أي تأثير للقرار الروسي على السوق المحلية لوجود الكثير من المصادر البديلة من الأرز الحبة المتوسطة، موضحا أن مستوردات المملكة من الأرز بلغت خلال العام الماضي 230 ألف طن، توزعت بين الحبة المتوسطة والطويلة وبسمتي.

وذكر أن استهلاك السوق المحلية من مادة الأرز بمختلف أصنافه تصل إلى 150 ألف طن سنويا، فيما باقي الكميات تبقي كمخزون لدى المستوردين والتجار.

وأشار عمرو إلى أن 70% من استهلاك الأردن من الأرز يتركز بصنف الحبة المتوسطة والذي يستورد من الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

وكانت الحكومة الروسية أعلنت، السبت، عن فرض حظر على تصدير الأرز وجريش الأرز حتى نهاية العام الحالي، بهدف الحفاظ على استقرار السوق المحلية، في تمديد جديد لإجراء تم اتخاذه لأول مرة قبل عام.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :