-

اقتصاد

تاريخ النشر - 24-07-2023 10:38 AM     عدد المشاهدات 78    | عدد التعليقات 0

197.1 مليون دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن والعراق خلال 4 شهور

الهاشمية نيوز - بلغ حجم التبادل التجاري (الصادرات والمستوردات) بين الأردن والعراق خلال الشهور الأربعة الماضية 197.1 مليون دينار منها 147.3 مليون دينار صادرات و49.8 مليون دينار مستوردات.

كما وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 2022، لنحو 772.2 مليون دينار، مقابل نحو 471 للفترة نفسها من العام 2021.

يزور وفد أردني برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة العراق، لبحث ملفات عدة في مجالات مختلفة، أبرزها الاقتصادية.

وشهدت الفترة الأخيرة زيارات متبادلة بين الأردن والعراق على مختلف المستويات، حيث زار مؤخرا وزيرا الداخلية والصحة، العراق.

اتفق الجانبان الأردني والعراقي في أيار الماضي على منح تأشيرة الزيارة من كلا البلدين سواء لمرة واحدة أو المتعددة لستة أشهر أو المتعددة لمدة عام خلال (24) ساعة من تاريخ تقديمها، وتقرر تفويض سفارتي البلدين لتنفيذ ذلك.

وفي حزيران الماضي افتتح وزير الصناعة والتجارة والتموين، وزير العمل يوسف الشمالي، في عمّان، أعمال منتدى المال والأعمال الأردني –العراقي، مندوبا عن رئيس الوزراء بشر الخصاونة.

وبحسب بيانات لغرفة تجارة عمان اطلعت عليها "المملكة" حقق الميزان التجاري الأردني مع العراق فائضاً العام الماضي ليسجل 457.4 مليون دينار.

ووصل حجم الصادرات 614.8 مليون للعراق فيما المستوردات 157.4 مليون.

وأعيد فتح معبر الكرامة /طريبيل الحدودي، الذي يربط الأردن مع العراق عام 2017، بعد أن أغلق لـ 3 سنوات؛ نتيجة أوضاع أمنية.

وكانت أعلى سلعة مصدرة إلى العراق العام الماضي هي محضرات غسيل بقيمة 85.3 مليون دينار، فيما أعلى سلعة مستوردة من العراق لذات الفترة هي زيوت نفط ومواد معدنية قارية بقيمة 144.6 مليون دينار.

ووفقا للمعطيات، تنوعت الصادرات الأردنية إلى العراق بين منتجات نباتية وشحوم ودهون زيوت حيوانية وصناعة الأغذية ومنتجات معدنية وخشب ومعدات كهربائية وغيرها.

وتشكل المنتجات المعدنية والنباتية أهم مستوردات الأردن من العراق.

وتقترح غرفة تجارة عمان لتعزيز التبادل التجاري بين الأردن والعراق تحديد القطاعات الحيوية في الاقتصاديات الثنائية مثل الطاقة والسياحة وتشجيع التعاون بهذه القطاعات.

كما تقترح الغرفة تسهيل الإجراءات الجمركية وتحسين إجراءات الجمارك بين البلدين، وتطوير المنافذ الحدودية والترويج التجاري والتسويق وتبادل المعلومات التجارية.

ويحتل العراق المرتبة الثانية من بين أهم الشركاء التجاريين للأردن في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال العام 2021، والرابعة على مستوى الشركاء الرئيسيين للأردن من ناحية الصادرات، حيث بلغت حصة العراق من إجمالي الصادرات الوطنية للأردن حوالي (6.8%) خلال العام 2021.

وبالنظر إلى البيانات الصادرة من دائرة الإحصاءات العامة للعام 2022 فقد سجلت الصادرات الوطنية إلى العراق ما قيمته (614.8) مليون دينار مسجلة ارتفاعاً بما نسبته (%49.2) مقارنة مع العام 2021.

وبحسب بيانات غرفة تجارة عمان فقد عقد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق اجتماعات عدة مع الجانب العراقي.

وكانت غرفتا تجارة عمان وبغداد اتفقتا على تنظيم منتدى أعمال أردني -عراقي بالعاصمة بغداد قبل نهاية شهر تشرين أول المقبل بمشاركة وفد تجاري أردني سيضم رؤساء غرف تجارية وممثلي قطاعات تجارية ورؤساء نقابات أصحاب العمل وأصحاب أعمال.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :