-

عربي دولي

تاريخ النشر - 21-07-2023 09:22 AM     عدد المشاهدات 105    | عدد التعليقات 0

استقالة وزير الثقافة الأوكراني احتجاجا على نقص تمويل مشاريع وزارته

الهاشمية نيوز - أعلن وزير الثقافة الأوكراني أولكساندر تكاتشينكو الجمعة، استقالته من منصبه إثر "سوء فهم" بشأن تمويل مشاريع ثقافية متعلقة بوزارته، في الوقت الذي تواجه فيه كييف الهجوم الروسي.

وقال تكاتشينكو في منشور على فيسبوك "قدمت استقالتي إلى رئيس الوزراء الليلة بسبب موجة من سوء الفهم حول أهمية الثقافة في زمن الحرب".

أضاف "خلال الحرب الأموال الخاصة أو تلك في الموازنة المخصصة للثقافة لا تقل أهمية عن الطائرات المسيّرة، لأن الثقافة هي درع هويتنا وحدودنا".

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات من طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من رئيس الوزراء النظر في تعيين بديل لتكاتشينكو.

وقال زيلينسكي في كلمته المسائية "يجب أن يشعر الناس أن موارد الموازنة تستخدم بشكل عادل ومناسب".

أضاف "هذا ينطبق على مجالات مختلفة، بينها الثقافة. فالمتاحف والمراكز الثقافية والرموز والمسلسلات التلفزيونية... كل هذا مهم، ولكن الآن هناك أولويات أخرى".

ونشر موقع "يوكارنيسكا برافدا" الإخباري الخميس، خبرا يزعم أن وزارة الثقافة قررت تخصيص 448 مليون هريفنيا (نحو 12 مليون دولار) لإنتاج مسلسل تلفزيوني.

وصرّح تكاتشينكو مؤخرا لبرنامج إذاعي أنه كان من المناسب تقديم نحو 13 مليون دولار لإنهاء بناء متحف يحيي ذكرى ضحايا المجاعة الأوكرانية (1932-1933) التي تعتبرها كييف عملا متعمدا وإبادة جماعية من قبل نظام الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين.

كما قال لإذاعة "ليبرتي" التي تمولها الولايات المتحدة "مثل هذه الأشياء التي تتحدث عن المعاناة التي لحقت بالشعب الأوكراني لعقود من قبل موسكو، يجب أن تنعكس من خلال المتحف".

أضاف "إذا قال أحدهم إن المتحف لا يجب أن يُبنى خلال الحرب، فليقدم أعذارا غير أنه من الضروري إنفاق الأموال على إعادة الإعمار. هناك أموال متوفرة".

وترفض موسكو رواية كييف حول المجاعة، وتضع الأحداث في إطار مجاعات ضربت مناطق آسيا الوسطى وروسيا في تلك الفترة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :