-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-07-2023 10:02 AM     عدد المشاهدات 90    | عدد التعليقات 0

مزرعة (خلايا شمسية) لربط مساجد البلقاء بالطاقة المتجددة

الهاشمية نيوز - في توجّه طموح لمجلس محافظة البلقاء، تقدم رئيس مجلس المحافظة إبراهيم نايف الأديب العواملة، بمقترح لإنشاء مزرعة للخلايا الشمسية وعليه تم عقد اجتماع بهذا الخصوص، ضم كلا من مدير أوقاف البلقاء الدكتور أحمد الخرابشة، وأعضاء مجلس المحافظة نائب الرئيس عبد الله العدوان والدكتور محمد العطيات وشاهه النسور وحسين الحجاحجة.

وأشار العواملة إلى أن هذا المشروع يتفق مع الرؤى والتطلعات الملكية من خلال إقامة مشاريع تنموية في مجال الطاقة المتجددة بما فيها إنشاء مزارع لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية.

ولفت العواملة أن هذا الإجتماع يأتي بهدف معرفة تفاصيل المشروع وآلية إدارته والمتطلبات والدراسات الفنية اللازمة والبحث في سبل السير بإجراءات تنفيذه وتمويله، حيث أكد الخرابشة على توفر قطعة الأرض لإقامة المشروع والتي تقع في منطقة وادي شعيب.

من جهته بين الخرابشة أنه تم ربط عدة مساجد في المحافظة بمشاريع الطاقة الشمسية، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الوفر المتحقق منها لا يمكن الاستفادة منه لمساجد أخرى؛ ما يستدعي ضرورة إنشاء مزرعة للطاقة الشمسية للاستفادة من هذا الوفر.

وفي السياق ذاته بيّن أعضاء المجلس أهمية هذا المشروع الحيوي، حيث دعا الدكتور محمد العطيات إلى استثمار هذا المشروع لإسهامه في خفض فاتورة الكهرباء والتي تشكل جزءًا كبيرًا من النفقات.

في حين أكدت شاهه النسور على ضرورة البحث عن مصادر بديلة للطاقة بكلف منخفضة والاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة.

وعرض رئيس بلدية دير علّا مصطفى الشطي، تجربة البلدية في إقامة هذا المشروع الريادي في مجال توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية على أرض تبلغ مساحتها 8 دونمات لإنتاج 950 كيلو واط في الساعة والتي أسهمت في توفير 100% من فاتورة الكهرباء.

وفي ختام الاجتماع تم التوافق بين مجلس المحافظة ومديرية الأوقاف على أن تقوم مديرية الأوقاف بتوفير قطعة الأرض بالمساحة المطلوبة وعمل الدراسات اللازمة للمشروع وتحصيل الموافقات اللازمة من وزارة الطاقة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :