-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 16-07-2023 09:57 AM     عدد المشاهدات 93    | عدد التعليقات 0

الـدعـوة إلــى حــل جــذري لأزمة (الأونـروا) المـالـيـة

الهاشمية نيوز - أصدرت الهيئة «302» لشؤون اللاجئين بيانا صحافيا عشية انعقاد مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية صباح اليوم في القاهرة، تضمن عدة توصيات من وجهة نظر الهيئة على ان تأخذ شكلا عمليا يصب في مصلحة اللاجئين مستقبلا.

ومن ابرز توصيات الهيئة العمل على التخلص من الأزمة المالية المزمنة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى (الاونروا) والتي وصل العجز المالي في ميزانيتها لسنة 2023 الى 703.7 مليون دولار، أي ما نسبته 49 % من اجمالي الموازنة العامة التي تقدر بـ 1.632 مليار دولار، مما يُنذر بكارثة انسانية على مستوى تقديم الوكالة لخدمات التعليم والصحة والاغاثة للاجئين لأكثر من 6 مليون لاجئ يعيشون في 58 مخيماً ومئات التجمعات في مناطق عمليات (الأونروا) الخمسة، وإنذار لمزيد من حالة اللا استقرار في المنطقة.

وأوصت العمل على تحسين الظروف المعيشية للاجئين في المخيمات والتجمعات وتمكينهم من العيش بكرامة الى حين العودة، والمزيد من ايلاء الاهتمام والمتابعة لحاجات اللاجئين الفلسطينيين في مصر والعراق. وتعزيز ثبات وصمود اللاجئين في المخيمات الفلسطينية الواقعة تحت الاحتلال.

كما دعت القائمين على المؤتمر الى الخروج برؤية سياسية واضحة المعالم تأخذ بعين الاعتبار تطبيق القرار 194 لسنة 1948، والذي اكد على حق العودة والتعويض واستعادة الممتلكات.

والمؤتمر الذي سينعقد بدورته الـ 110، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة سيبحث على مدى 5 أيام أوضاع اللاجئين وأزمة الاونروا المالية والتصعيد الإسرائيلي في المخيمات.

ويشارك في المؤتمر الدول العربية المضيفة للاجئين (فلسطين، الأردن، سوريا، لبنان) بالإضافة الى مصر، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الأسيسكو)، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

وسيخرج عن المؤتمر توصيات تعرض على الدورة المقبلة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في أيلول القادم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :