-

اقتصاد

تاريخ النشر - 12-07-2023 11:32 AM     عدد المشاهدات 135    | عدد التعليقات 0

بعد شكاوى من ارتفاع فواتير الكهرباء .. الطاقة: اضبطوا المكيفات على 24

الهاشمية نيوز - شكا مواطنون من وجود فارق كبير في قيمة فاتورة الكهرباء للشهر الحالي وصلت إلى ضعف المبلغ المعتاد رغم بقاء حجم الاستهلاك حول المعدل الطبيعي.
ولفت مواطنون الى وجود خطأ في قراءة العداد أدى إلى رفع قيمة الفاتورة, مطالبين التحقق في ارتفاع قيم تلك الفواتير.
وكان مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي، قد تداولوا أمس ، معلومات تفيد بأن شركة الكهرباء تعمل على رفع قيمة فواتير الكهرباء على المشتركين.
تنص المعلومات المتداولة على أن "عداد الكهرباء في البيوت يسجل قيمة الاستهلاك بالكيلو وتكمن المشكلة في شدة التيار الكهربائي التي يفترض أنها 220 فولت- في الحالة الطبيعية فإن الكيلو واط الواحد يحتاج إلى 4.55 أمبير (1000 واط ÷220 فولت =4.55 أمبير).هذه هي المعادلة في الوضع الطبيعي".
وبحسب المعلومات، فإن "كل الأجهزة الكهربائية مصممة لنظام 220- 240فولت"، لكن إذا قامت شركة الكهرباء بتخفيض فرق الجهد "الفولت" ليصل إلى 170 فولت، ففي هذه الحالة "يقوم الجهاز الكهربائي بتعويض انخفاض الفولت على حساب زيادة استهلاك الامبير، فكل كيلو واط في هذه الحالة يحتاج إلى 5.88 أمبير (1000 واط ÷ 170 فولت = 5.88 أمبير)".
وتوضح المعلومات أن "هذا ينعكس على عمل عداد الكهرباء، فالعداد- في هذه الحالة- يعتمد استهلاك 5,88 أمبير ثم يعيد حسابها بالفولت المفترض 220 فولت: ( 5,88 × 220 = 1294 واط) ففي اللحظة التي استهلك فيها الجهاز الكهربائي كيلو واط واحد (1000 وات) يكون العداد قد سجل 1294 واط أي ما يعادل 1.3 كيلو واط".
ووفق المعلومات، فإنه "في حالات انخفاض شدة التيار إلى 170 فولت فإن قراءة العداد تتضاعف، ففي كل 3 كيلو واط استهلاك فعلي يضيف العداد كيلو واط إضافيا على المستهلك، بمعنى أن 3 كيلو واط استهلاك حقيقي تدون 4 كيلو واط".
وتضيف المعلومات أنه "في هذه الحالة ترتفع شريحة المستهلك لقيمة كيلواط أعلى من الاعتيادية وبهذا تتضاعف فاتورة الكهرباء وربما تذهب ثلاثة أضعاف عند البعض"، "وعندما يريد أي شخص التأكد يذهب للمقارنة بين عداد الكهرباء عنده وبين المسجل على الفاتورة فيجده مطابقا فيقتنع أن الاستهلاك حقيقي"
الى ذلك قالت الناطقة الناطقة الإعلامية باسم هيئة تنظيم الطاقة إن الأحمال الكهربائية شهدت أمس ارتفاعاً غير مسبوقاً مقارنة بالعام الماضي مبينة أنه بلغ أقصى حمل تم تسجيله 3280 ميغا واط في الفترة المسائية و2880 ميغا واط، خلال فترة النهار.
وتوقعت القاق، عبر اثير الأمن، بأن نشهد ارتفاعاً بالأحمال الكهربائية اليوم في ظل بدء موجة الحر التي ستشهدها المملكة بشكل غير مسبوق.
ودعت المواطنين بضرورة ضبط أنظمة التبريد على 24 درجة مئوية منوهين بأن أي ضبط للأنظمة بدرجة أقل من ذلك ستزيد على سحب الكهرباء من الجهاز بنسبة 4% مما سيتسبب بزيادة على قيمة فاتورة الكهرباء



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :