-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 11-07-2023 09:46 AM     عدد المشاهدات 179    | عدد التعليقات 0

هــــل للـوقـــت تأثيـــرٌ عــى رحلـــة إنقــاص الــوزن ؟

الهاشمية نيوز - م.حنين جرار
عوامل كثيرة تؤثر على مسار رحلة إنقاص الوزن منها عدد السعرات الحرارية المتناولة ونوع الطعام كذلك الحركة لكن سأضيف لكم اليوم عاملا مهما جدا وهو عامل الوقت.
من المعروف أن هناك مجموعة من الخلايا التي تستشعر الظلام والنور داخل أدمغتنا هذه تشكل الساعة البيولوجية لأجسامنا والمسؤولة عن تناغم وانسجام عمليات الجسم الحيوية والعمليات الفسيولوجية التي نكررها يوميا كالنوم والاستيقاظ وبالتأكيد تناول الطعام وهذا ما يهمنا في هذا المقال.
من المهم جدا تحديد ساعات معينة لتناول الوجبات؛ لأن هذا سيعوّد الجسم عن طريق الساعة البيولوجية انه في مثل هذا الوقت من كل يوم يقوم الجسم بعملية التمثيل الغذائي وهذا يؤدي لتحكم أكبر في الشهية بالتالي مدخلات أقل على عكس تناول الطعام بشكل عشوائي الذي يؤدي لارتفاع دائم في مستويات السكر بالدم وهذا بدوره يعمل على عدم التحكم بالشهية وتناول طعام بشكل أكبر مما يجعلنا عرضة للسمنة.
من الضروري أيضا المباعدة بين الوجبات بمقدار لا يقل عن 4 ساعات وأخيرا ينصح بتقديم الوجبة الأخيرة بأن يكون وقتها قبل النوم بأربع ساعات على الأقل حيث يكون الجسم بمرحلة تجهيزات النوم هنا يجب أن تكون مستويات الانسولين والكورتزول منخفضة إذ إن هرمون النمو يقوم بـ 75% من عمله ليلا وهذا يؤثر على معدل الحرق لدينا.
ولتساعد نفسك على تنظيم وقت الطعام يفضل أن تنظم وقت الاستيقاظ بأن يكون غالبا منتظما وبنفس الساعة كذلك ممارسة النشاطات الرياضية والحركة تساعدك بشكل كبير على تنظيم ساعتك البيولوجية.
اختصاصية تغذية ضد الرجيم






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :