-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 05-07-2023 09:08 AM     عدد المشاهدات 94    | عدد التعليقات 0

معان : ظاهرة حرق النفايات في الحاويات مكرهة صحية ومشكلة بيئية

الهاشمية نيوز - لا تزال مشكلة حرق النفايات داخل الحاويات داخل الأحياء السكنية في مدينة معان، تسبب أرقا لسكان المدينة فالتلوث الناجم عن حرق النفايات خطرا يهدد صحة سكان الأحياء .

فقد شكا مواطنون في معان من ظاهرة حرق النفايات داخل الحاويات والمستمرة منذ سنوات يشكل مكاره صحية وبيئية، رغم التحذيرات المتكررة من خطورة الظاهرة على البيئة والصحة العامة، إلا أن الظاهرة مازالت مستمرة بإزعاج سكان المحافظة.

وقال الخمسيني وليد سعد كريشان إن رائحة الدخان تسابق السكان إلى منازلهم وبات إشعال النار في الحاوية عادة يومية للتخلص من الكميات الهائلة من الأطعمة المستهلكة والمواد البلاستيكية، ويؤدي حرقها إلى إفراز الدخان السام وسط الأحياء السكنية وبالتالي تتسبب بأضرار بصحة السكان القريبين من أماكن حرق النفايات.

ودعا كريشان البلدية ولجنة السلامة العامة إلى أهمية اتخاذ الإجراءات الرادعة لهذه المشكلة التي تؤدي إلى تلويث البيئة إلى جانب الإزعاج المتواصل الذي يعاني منه الأهالي والأطفال في الأحياء السكنية .

ويصف المواطن سامي محمد ال خطاب حرق النفايات بأنه سلوك غير حضاري ومؤذٍ للصحة العامة والبيئة، مؤكدًا أهمية زيادة وعي المواطنين حول ذلك.

واقترح آل خطاب، فرض غرامات مالية على مكرري تلك الأفعال، ليرتدعوا عن تكرارها، لافتًا النظر إلى خطورة حرق النفايات خاصة إن كانت الحاويات بجوار رياض أطفال أو مدارس وعيادات طبية.

ومن جانبه شدد رئيس بلديه معان الكبرى الدكتور ياسين صلاح على أن وقف حرق النفايات مسؤولية الجميع، وأن المجتمع المدني عليه ألا يقف مكتوف الأيدي، لأنه الأكثر تضررًا.

ونوه صلاح إلى إن الحرق قد يقوم به طفل صغير بوضعه عود ثقاب في الحاويات المحتوية على نفايات سريعة الاشتعال، فتتوسع النيران، وتتطاير الأدخنة السامة تجاه المنازل القريبة، وتشتد خطورة ذلك في أوقات الصيف أو مع وجود رياح شديدة تنقل السموم المتطايرة إلى أكثر من جهة.

ويؤكد صلاح على أن حرق النفايات في الحاويات يدمر الحاويات التي تكلف البلدية مبالغ طائلة خاصة وان البلدية قامت باستبدال معظم الحاويات القديمة بأخرى جديدة ضمن خطه مدروسة سيتم من خلالها استبدال كافه الحاويات القديمة.

وأشار إلى ان حرق النفايات داخل الحاويات له أثاره السلبية الكبيرة على المنظر العام إلى جانب أثاره على صحة المواطنين و سلامتهم مضيفا الى أن حرقها يشكل مخالفة قانونية صريحة وهي داخل الحاويات

ولفت صلاح إلى أنه سيتم إلى قسم الصحة والسلامة العامة في البلدية لمتابعة المشكلة وإيجاد حلول مناسبة لها من خلال تعاون المواطنين مع البلدية في هذا الجانب حفاظا على البيئة والصحة والحاويات لان هذه الظاهرة أصبحت من الظواهر المزعجة لنا في البلدية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :