-

اقتصاد

تاريخ النشر - 02-07-2023 12:38 PM     عدد المشاهدات 160    | عدد التعليقات 0

الزراعة تبرر نفوق آلاف الأغنام الأردنية في السعودية

الهاشمية نيوز - اعرب مجموعة من مصدري الأغنام الأردنيين، عن غضبهم الشديد جراء نفوق آلاف الاغنام خلال تصديرها إلى المملكة العربية السعودية.
وقال عدد من مصدري المواشي ، إنه وبعد اعلان وزارة الزراعة اعادة فتح باب التصدير إلى المملكة العربية السعودية وايعاز الوزير خالد الحنيفات بتسهيل الاجراءات امام المصدرين لتصدير اكبر قدر ممكن من الاغنام، تم تجهيز عشرات الشاحنات من المزارع المحملة بالاغنام وارسالها إلى محجر بيطري المفرق لاتمام الاجراءات اللازمة قبل التصدير.
واضافوا، انهم واجهوا صعوبات وتعقيدات في الإجراءات داخل محجر بيطري المفرق من ناحية الفحص والذي تم القيام به من قبل شركة خاصة، حيث بقيت الشاحنات المحملة بالاغنام تقف في المحجر من الساعة العاشرة صباحاً وحتى ساعات الفجر، كما تم استيفاء مبالغ مالية غير معقولة لإجراء الفحص.
وبينوا، انه نتيجة للتأخير الذي وقع نفقت اعداد كبيرة وهائلة من الأغنام في الحد السعودي، لافتين إلى انهم تكبدوا خسائر كبيرة نتيجة نفوق آلاف الاغنام.
وطالب مصدري الاغنام في ختام تصريحاتهم وزير الزراعة خالد الحنيفات بمتابعة ما حدث في محجر بيطري المفرق، واستيفاء مبلغ 500 دينار سواء العينة ناجحة ام لا.
الى ذلك اكدت الوزارة اليوم الأحد، أن الاجراءات التي تمت على الحدود الأردنية كانت ضمن الفترة الخاصة في التصدير التي تتناسب مع الاعداد المصدرة حسب مدة الانتظار والتي ترواح الـ 20 مركبة في اليوم.
وأكدت الوزارة، ان المركبات المصدرة للأغنام لم تبقى سوى يوم واحد فقط على الحدود الأردنية، حيث تم السير في الاجراءات بشكل مرن دون وجود أي معيقات.
وبينت أن بعد ان اجتازت الاغنام الحدود الأردنية، بقيت 3 ايام داخل حدود المملكة العربية السعودية.
واوعزت الوزارة اسباب نفوق الاغنام لعدم استخدام آليات صالحة لنقل المواشي والاعداد الكبيرة المحملة داخل كل شاحنة، حيث يجب ان تكون الاليات مفتوحة الجوانب وغير مغلقة وتتسع إلى نحو 300 رأس غنم



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :