-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 27-06-2023 09:27 AM     عدد المشاهدات 85    | عدد التعليقات 0

عالمة روسية تكشف القدرات العقلية المذهلة للأخطبوط

الهاشمية نيوز - أفادت تقارير إعلامية، أن إيرينا مينتسر رئيسة الخدمة البيولوجية في مركز “موسكفاريوم” المائي في موسكو، تحدثت بالتفصيل عن قدرات الأخطبوط العقلية، حيث أوضحت أن الأخطبوطات مخلوقات مذهلة يمكنها التكيف مع الظروف البيئية عن طريق تغيير الدماغ والقدرات على توصيل الألياف العصبية والتمثيل الغذائي، الأمر الذي يسمح لهما بالبقاء على قيد الحياة في مختلف الظروف، وفقاً لـ”روسيا اليوم”.

أوضحت أن ذلك ليس فرقاً وحيداً تتميز به الأخطبوطات. وتتوزع خلاياها العصبية في جميع أنحاء جسمها ، وليس في الدماغ فقط، كما هو الحال لدى غالبية الحيوانات. وبفضل ذلك، تمتلك الأخطبوطات بذاكرة قصيرة وطويلة المدى، مما يساعدها في حل مشكلات ألعاب المعقدة ومشكلات عملية.

ومع ذلك فإنها تفضّل العيش بمفردها ولا تنخرط في التواصل الاجتماعي إلا خلال موسم التكاثر.

لكن الاختلاف الأكثر غرابة لدى الأخطبوطات هو هيكل نظامها العصبي الذي يبدو شبيها لما هو عليه لدى مخلوقات افتراضية في كواكب خارجية. وخلافا للبشر وحيوانات أخرى، ليس لديها غشاء المايلين الذي يحمي الأعصاب. وأدى هذا التطور للجهاز العصبي لدى الأخطبوطات إلى أن خلاياها العصبية تتفاعل مع بعضها البعض بطريقة مختلفة.

وواصلت أن ذلك ما يجعل الأخطبوط مخلوقاً فريداً ويفتح آفاقاً جديدة لدراسة عالم الحيوان.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :