-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-06-2023 11:14 AM     عدد المشاهدات 68    | عدد التعليقات 0

بني مصطفى : الأردن خطا خطوات كـبـيــرة لـلـنـهــوض بأوضـــاع المـــرأة

الهاشمية نيوز - أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، أن الأردن خطا خطوات كبيرة نحو النهوض بأوضاع المرأة في المجالات كافة، وحقق العديد من الإنجازات على مستوى السياسيات والتشريعات والإجراءات التي أسهمت في تطوير وضع المرأة.
وقالت، خلال رعايتها احتفال الاتحاد النسائي/ لمحافظة العاصمة بعيد الاستقلال، إن الوزارة تنفّذ مهامها وتقدم خدماتها من خلال العديد من المرجعيات، أبرزها الدستور الأردني، مشيرة إلى أن التعديلات الدستورية، عزّزت من دور المرأة وهدفت بعض نصوصها لتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في الحياة العامة بما ينسجم مع غايات الوزارة، ودورها في تنظيم العمل التطوعي من خلال منظمات المجتمع المدني، ومنها الجمعيات النسائية باتحاداتها الفرعية والعامة.
وتابعت، أن للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني مساهمات في بناء وتحديث الدولة الأردنية، وكان آخرها إطلاق مسارات التحديث الاقتصادي والسياسي والإداري التي جاءت تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، والتي سلطت الضوء في مضامينها على تمكين الشباب والمرأة والأسرة ليكونوا قادرين على المشاركة في الحياة الاقتصادية، وانخراطهم في سوق العمل، مواطنين منتجين في المجتمع.
وقالت إن الوزارة تعمل على تأسيس مجلس للحماية الاجتماعية في الأردن، وتعزيز التنسيق بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والتطوعي لتبني مبادرات تستهدف الحماية الاجتماعية، لا سيما في مجال الاستجابة للصدمات والأزمات، من خلال منصة رقمية لتنظيم العمل تتشارك فيه جميع الجمعيات المعنية، وإنشاء نظام إلكتروني لتصنيف الجمعيات، ومراجعة قانون الجمعيات لتعزيز مشاركة الجمعيات في تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية بما في ذلك تعزيز مشاركة المرأة في العمل التطوعي المؤسسي.
من جانبها، أكدت قائد الشرطة النسائية العقيد دلال الصوالحة، أهمية استقلال المملكة في حياة الأردنيين عامة وفي حياة الأردنيات خاصة، وأن لهن إسهامات فاعلة في جميع جوانب التنمية المستدامة.
وقالت، إن الأردن عزز حقوق المرأة في التعليم والتوجيه والتدريب والعمل منذ سنوات طويلة، وعملت التشريعات والقوانين والأنظمة على إيجاد الفرص الحقيقية لتمكينها كشريك فعال في منظومة تنمية المجتمع وتطويره.
بدورها، قالت رئيسة الاتحاد النسائي لمحافظة العاصمة كلثم مريس، إن العمل الدؤوب وبرؤية القيادة الهاشمية ودعمها للمرأة، أثمر عن مساهمة المرأة الأردنية في بناء الدولة وإرساء دعائمها عبر عدة مراحل منها: بناء قدرات النساء في المجالات الصحية والتعليمية، والمشاركة في الأعمال التطوعية والاجتماعية، والوعي والتمكين السياسي والوطني للنساء وإدارة الشأن العام، والبناء المؤسسي لمشاركة النساء السياسية والمشاركة في الحياة العامة.
وأضافت، أن الأردن عمل على تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء من خلال تعديل التشريعات، وزيارة نسبة مشاركتهن في صنع القرار.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :