-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-06-2023 09:09 AM     عدد المشاهدات 83    | عدد التعليقات 0

الطراونة يقدم نصائح للحجاج أصحاب الأمراض الصدرية والمزمنة

الهاشمية نيوز - أكد الدكتور محمد حسن الطراونة اختصاصي الأمراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية، ضرورة حصول الحجاج على التطعيمات اللازمة من المراكز الصحية ضد الأمراض المعدية وخصوصًا مطعوم السحايا والمكورات الرئوية.

وشدد الطراونة في بيان وصل خبرني على أهمية ممارسة التمارين الرياضية، لا سيما المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل، لتعويد الجسم على النشاط خلال مناسك الحج، التي تتطلب تنقلا مستمرا بين المشاعر المقدسة.

وقال الطراونة إنه على المسنين، خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة، والنساء الحوامل، أن يعرضوا أنفسهم على أطباء مختصين للتأكد من قدرتهم على أداء المناسك خلال أداء الفريضة.

ونصح حجاج بيت الله الحرام بحمل شمسية تقيهم حرارة الشمس وضرباتها، إذ يتزامن حج هذا العام مع فصل الصيف، حيث تصل درجة الحرارة في مكة إلى منتصف الأربعينات في النهار، وتهبط ليلا إلى أواخر الثلاثينات.

وقال الدكتور محمد حسن الطراونة، إن الحجاج الذين يعانون من أمراض مثل السكري ويحتاجون للأنسولين، عليهم اصطحاب براد صغير لوضع الأدوية فيه، كما ينصح هؤلاء وغيرهم ممن يعانون أمراضا مزمنة التأكد من أخذ كفايتهم من الأدوية طوال الرحلة.

ونصح الطراونة باستخدام النظارة الشمسية للحفاظ على العيون من الجفاف والغبار، لأن أغلبية المشاعر المقدسة مكشوفة، ويستحسن أن تكون لدى الحاج نظارة احتياطية في حال انكسرت الأولى بسبب الزحام.

وأشار الدكتور محمد الطراونة، إلى اصطحاب بودرة وبعض المراهم والمرطبات وذلك لمنع التسلخات الجلدية بين الفخذين، والتي يعاني منها كثير من الحجاج بسبب المسافات الطويلة التي يقطعونها مشيا بين المشاعر.

ولفت الدكتور الطراونة، إلى أهمية استخدام الكمامات للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، وخاصة بالنسبة لمرضى الربو وأصحاب المناعة الضعيفة.

كما نصح بغسل اليدين قبل الأكل وبعده، وبعد استخدام الحمام، وبعد العطس، أو الكحة، وعند القدوم إلى مقر الإقامة، واستخدام المناديل لتغطية الأنف والفم أثناء الكحة او العطس ، فضلا عن رمى المناديل في سلة المهملات، واستخدام الذراع إذا لم تجد مناديل عند العطس.

وأكد الدكتور محمد حسن الطراونة، ضرورة ارتداء ملابس نظيفة لتجنب التسلخات، وتنظيف مقر الإقامة يوميا، ونظافة الفم والأسنان يوميا، وعند الحلاقة وبعد أداء المناسك، تجنب حلاقي الطرق، وأدوات الآخرين، وعدم استخدام الشبة، ويجب عليك الحلاقة عند حلاق مرخص وغسل يديه قبل الحلاقة، واستخدام أمواس الحلاقة مرة واحدة فقط.

وشدد على أهمية تجنب الإجهاد الحراري وتغطية الرأس عند المشي في الشمس، وتناول الأطعمة الصحية وتجنب الدهون والأكلات الدسمة، وشرب السوائل بكثرة وخصوصا الماء لتعويض ما تم فقده من عرق أثناء المشي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :