-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 19-06-2023 12:29 PM     عدد المشاهدات 99    | عدد التعليقات 0

عجلون: العثور على مكتشفات أثرية من العصر البيزنطي في وادي زقيق

الهاشمية نيوز - نظمت مديرية ثقافة عجلون بالتعاون مع جمعية حلاوة الخيرية ندوة حول البعد الأثري للمكان وربطه بدور الثقافة في تعزيز أطر التنمية في مناطق الشفا/منطقة حلاوة برعاية مدير الثقافة سامر الفريحات.

وتحدث في الندوة مدير آثار عجلون الدكتور اسماعيل ملحم، والمؤرخ الدكتور إيهاب نجادات، والناشط الاجتماعي سليمان القضاة.

وبين الدكتور ملحم ما كشفت عنه الأعمال الأثرية الحديثة التي أجرتها دائرة الآثار العامة الأردنية في وادي زقيق الواقع قرب بلدة حلاوة عن مخلفات أثرية مهمة من العصر البيزنطي، والتي تتمثل بالكشف عن أرضيات فسيفسائية لكنيسة في خربة الطنطور تؤرخ لحوالي سنة 525 ميلادي، لافتا الى أن هذه الأرضية تتضمن نقشا كتابيا يذكر اسم بلدة حلاوة بلفظ (كلاوة) وجدد بناء هذه الكنيسة سنة 642 ميلادي مع بداية الفتح الإسلامي للمنطقة.

وأشار ملحم إلى أن التنقيبات منذ عام 2021 ميلادي كشفت عن أرضيات فسيفسائية لعناصر هندسية ونباتية وطيور وأسماك في بقايا بيت ريفي في سفح وادي زقيق يؤرخ لنهاية القرن السادس وبداية القرن السابع، حيث عملت دائرة الآثار العامة على صيانته وترميمه.

وتحدث الدكتور ملحم عن الأهمية الأثرية لموقع مار الياس وضرورة الحفاظ على المواقع الأثرية من قبل المجتمع المحلي، وأهمية الثقافة الأثرية في تصحيح المفاهيم الخاطئة تجاه فهم التاريخ، محذرا من القصص المأخوذة من التوراة، لكونها عبارة عن أساطير ولا علاقة لها بتاريخنا.

وقال الاكاديمي المؤرخ والمحاضر في جامعة العلوم الإسلامية الدكتور إيهاب نجادات، إن الأردن وشعوبها ذكرت أكثر من غيرها في الكتب المقدسة كأرض ونهر وأسماء شعوبها، كما ذكرت عجلون وجبالها ومدنها من خلال اسمها القديم وهي بلاد جلعاد المقدسة والمدن العشرة لاحقا.

واستعرض الناشط الاجتماعي والباحث سليمان القضاة، الآلية لإقامة مشاريع تنموية وإنتاجية في محافظة عجلون بشكل عام، ومنطقة حلاوة بشكل خاص،ومنها زيت الزيتون، حيث إن هناك شركات تأتي إلى عجلون وتتضمن الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون لتبيع إنتاجها خارج الأردن وبأسعار عالية،داعيا إلى ضرورة الاهتمام بالبعد السياحي والأثري في منطقة حلاوة، لإقامة مشاريع للحد من الفقر والبطالة، وإعادة إنتاج منطقتنا سياحيا وأثريا.

وتخلل الندوة التي ادارها الدكتور متعب نجادات كلمة لرئيس جمعية حلاوة الخيرية الأستاذ يوسف نهار العرود رحب من خلالها بالمشاركين والحضور ولراعي الحفل مدير ثقافة عجلون سامر فريحات.

وكان مدير ثقافة فريحات قد أكد أهمية الندوة وما تنطوي عليها من معلومات قيمة، لافتا للتميز الثقافي للمنطقة، وان مديرية ثقافة عجلون ستستمر في تقديم ما يهم الثقافة والتراث والسياحة.

وفي نهاية الندوة التي عقدت في قاعة بلدية الشفا بمنطقة حلاوة، كرم راعي الحفل المشاركين في الندوة، كما كرم رئيس جمعية حلاوة الخيرية ومجلس القرى الصحية في منطقة حلاوة مدير الثقافة سامر فريحات على جهوده، كما وزع شهادات تقدير من مجلس القرى الصحية في منطقة حلاوة على القائمين على الندوة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :