-

اقتصاد

تاريخ النشر - 16-06-2023 07:27 PM     عدد المشاهدات 184    | عدد التعليقات 0

نفوق أغنام معدة للتصدير للسعودية بسبب بيروقراطية وزارة الزراعة

الهاشمية نيوز - شكا مربي الثروة الحيوانية إبراهيم المشاقبة من ما وصفة بالبيروقراطية والتعقيدات والاستغلال في محجر المفرق البيطري لأخذ العينات لغايات تصدير الخراف إلى المملكة العربية السعودية.
وقال المشاقبة في شكوى باسمه وباسم مربين اخرين، إن الفحص أوقف من قبل القطاع الخاص لكون المربين احتجوا على بطئ الإجراءات والمبالغ المستوفى عن كل شاحنة والمقدر بنحو 500 دينار عدا عن تكاليف الانبوب المخصص للفحص الذي كان يوم امس مجاني واليوم اصبح سعر 100 أنبوب 50 دينار.
وقال إنه قام بتحميل خرافه المعدة للتصدير والذهاب بها إلى المحجر لغايات الفحص ليصار له تصديرها وإلى غاية عصر الجمعة لم تخرج نتيجة الفحص (أكثر من 24 ساعة)، وبعد أن احتج هو والمصدرين لنحو 65 شاحنة أوقف القطاع الخاص القطاع الخاص فحص الأغنام، منوهًا إلى أن 15 شاحنة من اصل 75، اجتازت الفحص منذ مساء الأربعاء الامر الذي يتطلب تكثيف الجهود.
وأستغرب المشاقبة أن عطاء فحص الحمى القلاعية رسي في تمام الساعة 11 مساء يوم الأربعاء الماضي، على قطاع خاص وفي وقت متأخر ما تسبب في تكدس الشاحنات المحملة بالأغنام على باب المحجر، وعدم توفير كوادر لوزارة الزراعة بما يساهم في انسيابية العملية لا التكدس في ظل الأجواء الحارة والتي أدت لنفوق العديد من الخراف المعدة للتصدير وهي تنتظر في المحجر.
وأستهجن، المشاقبة تصريح وزارة الزراعة والتي أكدت فيه "أن وزيرها يتابع تنفيذ خطة استئناف تصدير الأغنام المحلية للسوق السعودية، بعد قرار المملكة العربية السعودية استئناف استيراد الأغنام الأردنية للسوق السعودية وتبذل كوادر وزارة الزراعة ومديرية زراعة المفرق ومركز زراعي حدود العمري، جهودا كبيرة وفق خطة عمل تشمل العمل خلال العطل الرسمية، وبتنسيق مع الجمارك الاردنية وهيئة النقل البري"، مؤكدًا أنه لا يوجد أي متابعة ولا كوادر تكفي وهناك تعقيد واستغلال وبيروقراطية.
وناشد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، بالتدخل والايعاز للوزير حنيفات إلى زيارة المحجر الان والاطلاع على ارض الواقع على ما يجري وما يتكبدوه من معانة، وحل المشاكل والتأخير الذي اصبح يكبدهم خسائر كبيرة.
إلى ذلك قال مالك الشركة المصدرة للمواشي إلى السعودية مروان حمادشة ردًا على تصريح مربي المواشي، إن الاجراءات التي تقوم بها وزارة الزراعة تسير بالشكل الصحيح والوزارة تبذل جهودا لتسير الشاحنات.
وأضاف حمادشة أن التأخير كان فقط لمدة تتراوح ما بين 6 - 7 ساعات فقط ما وهي مدة الفحص، نافيًا ما صرح به المشاقبة وتجار حول التأخر لفترة تزيد عن 24 ساعة.
وشدد على الإجراءات التي تطبق هي للتأكد من خلو الأغنام من أي امراض بحسب طلب السلطات السعودية.
وعن تكدس الشاحنات في المحجر، أشار حمادشة إلى أن التكدس وضع طبيعي لكونه يوجد اجراءات جمركية للتفتيش وللفحص البيطري.
وكانت قد كشفت وزارة الزراعة ظهر الجمعة عن مغادرة 15 شاحنة محملة بالأغنام البلدية، إلى المملكة العربية السعودية، بعد انجاز تحميلها فجرا.
وقالت الوزارة في بيان إن العمل جار على انجاز الإجراءات الخاصة بـ 30 شاحنة أخرى، يتوقع مغادرتها فجر غد، وتقدر الاعداد الجاهزة للمغادرة بـ 15 الف رأس.
وأضافت في حينه، وتابع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات تنفيذ خطة استئناف تصدير الأغنام المحلية للسوق السعودية، بعد قرار المملكة العربية السعودية استئناف استيراد الأغنام الأردنية للسوق السعودية.
وأكدت "وتبذل كوادر وزارة الزراعة ومديرية زراعة المفرق ومركز زراعي حدود العمري، جهودا كبيرة وفق خطة عمل تشمل العمل خلال العطل الرسمية، وبتنسيق مع الجمارك الاردنية وهيئة النقل البري".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :