-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 16-06-2023 09:12 AM     عدد المشاهدات 163    | عدد التعليقات 0

عجلون تزهو بالـ(تلفريك) ملمحاً سياحياً وجمالياً جديدًا

الهاشمية نيوز - ينطلق اليوم الجمعة تشغيل «تلفريك عجلون» الذي من المتوقع أن يضاعف وجوده عدد السواح والمصطافين القاصدين مدينة الغابات والتاريخ العريق خلال المرحلة المقبلة، وسيصبح التلفريك أحد ابرز معالم المدينة ونقطة جذب للعائلات كي تزور المدينة وتطلع على جمال الطبيعة فيها، بالإضافة للمواقع الأثرية التي تميز المدينة وعلى رأسها قلعتها العائدة الى 800 عام.
ويبلغ طول التلفريك 2.5 كيلومتر، حيث تبدأ المحطة الأولى من القطعة المخصصة للشركة ضمن أراضي منطقة عجلون التنموية، فيما ستكون المحطة الثانية للخروج بالقرب من قلعة عجلون.
وبدأ العمل بتنفيذ مشروع «تلفريك» عجلون في نهاية شهر أيار/ مايو 2020، حيث يمتد خط سير الـ «تلفريك» بطول 2.5 كيلو متر هوائيا؛ «تبدأ محطته الأولى في القطعة المخصصة للشركة ضمن أراضي منطقة الصوان التنموية في عجلون، فيما ستكون المحطة الثانية بالقرب من قلعة عجلون، حيث يشتمل المشروع على 40 عربة قابلة للزيادة، بسعة 8 أشخاص للعربة الواحدة»، وفق تصريحات سابقة للمجموعة. المملكة
جميع الحقوق محفوظة
وأعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة المناطق التنموية خلف الهميسات أمس عن افتتاح تلفريك عجلون أمام المواطنين اعتبارا من نهار اليوم، وبين الهميسات، أن المشروع يشغل قرابة 40 عربة والعدد قابل للزيادة حتى 60 عربة، وكل عربة سعتها 8 ركاب.
وقد سبق أن تم التشغيل التجريبي للمشروع في 19122022، حيث شملت موظفي عدد من الجهات الحكومية والرسمية في عجلون بما فيها محافظة عجلون، بلدية عجلون، الدفاع مدني، مديرية سياحة عجلون والمجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية.
نقطة جذب سياحي
مدير عام المناطق التنموية المهندسة أروى الحياري قالت في تصريحات سابقة لـ»الدستور» إن هناك العديد من الفرص الاستثمارية التي تخص المشروع التي تم طرحها من قبل المناطق التنموية للاستثمار أمام القطاع الخاص، تلقى اهتماما للاستثمار، نظرا للدور الذي سيلعبه التلفريك في تنمية المحافظة ويعزز مكانتها على الخارطة الاستثمارية والسياحية للمملكة. وبينت الحياري أن كبائن التلفريك تعتبر المكون الرئيسي لمنظومة التلفريك وعنصر الجذب الأساسي فيها، ويبلغ عدد كبائن تلفريك عجلون 40 عربة تمتد على طول 2,5 كم بين محطة التلفريك الأولى في غابات اشتفينا (منطقة مارالياس) ومحطة التلفريك الثانية قرب قلعة عجلون الأثرية، مؤكدة ان اسعار التذاكر لم تحدد وستكون في متناول الجميع؛ لان المناطق التنموية لا تبحث عن الربح.
وأكدت أن المشروع سيشكل نواة لاستقطاب الاستثمارات السياحية لمحافظة عجلون؛ لما يمثله من أهمية اقتصادية في توفير فرص العمل لأبناء المحافظة في مختلف المجالات.
عن التلفريك
القاطرة المعلقة ويشيع تستميتها بـ «التلفريك» أو «التيليفيريك» وهي وسيلة النقل تعمل بالكهرباء، وتظهر أهميته في المناطق الوعرة التي تكثر فيها الجبال والمرتفعات، وذلك لأنه يسهل ربط المدن ببعضها والمناطق التي تفصلها الجبال ويتعذر على أي وسيلة مواصلات أخرى التواصل بينهم. وتسخدم أيضا كوسيلة للترفيه، ومشاهدة المناظر الطبيعية وخصوصًا الثلج، كما تكمن أهميته في نقل البريد والأدوات البسيطة من مكان إلى آخر.
يتكون من واحد أو اثنين من الكابلات الثابتة، وكابينة يختلف حجمها باختلاف الغرض من انشائه ومحول كهربائي موصول بالكابينة التي تتحرك صعودا وهبوطا ومحطات توقف بين طرفي المسار.
يذكر أن أول تلفريك دُشن في العالم كان في مدينة اينسلاند الألمانية عام 1929.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :