-

كتابنا

تاريخ النشر - 31-05-2023 09:58 AM     عدد المشاهدات 239    | عدد التعليقات 0

عجلون: وادي زقيق .. جمال طبيعي وإرث تاريخي يفتقر للخدمات

الهاشمية نيوز - وادي زقيق والذي يقع في منطقة حلاوة ـ بلدية الشفا، والتي تضم شلالات عديدة ذات جمال ساحر وينابيع تنساب بهدوء جميل وتضم عددا من البساتين التي تعتمد بشكل كامل على مياه هذه الشلالات في مزروعاتها؛ وهذا ما جعلها أكثر جمالًا والبركة الرومانية رائعة الجمال، ولم يتم الاهتمام بهذا المعلم السياحي والمائي منذ زمن طويل.
وأكد عدد من سكان المنطقة، حاجة الوادي إلى العديد من الخدمات، منها البنى التحتية وتأهيل الطرق المؤدية إليها نظرا لترديها وعدم ملاءمتها للميزات السياحية والبيئية التي يزخر بها الوادي.
وأشاروا إلى أهمية إقامة المرافق السياحية واستغلال منطقة الشلال كمنطقة سياحية تجذب إليها الزوار، بالإضافة للموقع بأكمله ليكون ضمن المواقع ذات الجذب السياحي.
وبين الباحث محمود شريدة، أهمية منطقة حلاوة بدليل وجود قطع الفسيفساء في منطقة زقيق وأن الاكتشافات لدليل على الحضارة التي كانت سائدة في المنطقة وكذلك وجود الشلالات وقرية كركمة التراثية، مطالبا بوضع المنطقة ضمن المسار السياحي سواء على مستوى المملكة أو المحافظة وضرورة الاهتمام بها خصوصا وادي زقيق .
بدورها، طالبت رئيسة جمعية حلاوة كوكب نجادات، الجهات المعنية بالعمل على إعطاء منطقة الوادي الاهتمام الكافي نظرا بأنها تشهد حركة سياحية نشطة بالإضافة إلى إدراجها ضمن الخارطة السياحية كونها تضم الشلالات وموقعها المتميز.
وأشار المواطن أحمد العرود إلى سوء الطريق المؤدي إلى منطقة الوادي، حيث إنه بحاجة للتوسعة كونه لا يتسع إلا لمركبة واحدة، بالإضافة لحاجته للصيانة المستمرة نظرا للعيوب الكثيرة في الشارع؛ فالمتجه للوادي يواجه الكثير من المجازفة والخطورة بسبب جغرافية المنطقة الصعبة وكثرة المنحنيات.
وقال رئيس بلدية الشفا زهر الدين العرود، إن مياه الوادي تنساب من نبع زقيق وترد إليه المياه في فصل الشتاء من نبع ماء يوجد في منطقة عرجان في محافظة عجلون، لتمر بعد ذلك مياه الوادي بحوالي خمس محطات تحويل مياه تابعة لسلطة المياه، حيث تزود هذه المياه بعد معالجتها مناطق الشفا (حلاوة والهاشمية والوهادنة)، إضافة لتزويد منطقة ساكب في محافظة جرش وجزء من مناطق المحافظة بمياه الشرب.
وبخطوة رائدة لبلدية الشفا في عجلون بالتعاون مع مديرية اشغال عجلون وسواعد النشامى وعلى رأسهم رئيس بلدية الشفا السيد زهرالدين العرود والمجلس البلدي وجميع الاذرع حيث كانت حاضرة قسم الحركه والقسم الهندسي والمالي والاداري، تم الاهتمام بهذا المعلم السياحي وتم تنظيف مجرى البركة الرئيسي لوادي الزقيق، ويعتبر هذا الانجاز الكبير والمهم من العوامل الايجابيه لجذب السياح من مختلف انحاء المملكة بعد العمل الجاري حاليا على تعبيد الطريق الواصل للوادي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :