-

اقتصاد

تاريخ النشر - 29-05-2023 01:58 PM     عدد المشاهدات 163    | عدد التعليقات 0

بعد امطار ايار .. مزارعو الأردن يشتكون من أزمة كارثية

الهاشمية نيوز - اشتكى مزارعون اردنيون من أزمة كارثية وفقا لمدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين ، محمود العوران، الذي أكد أن امطار ايار أثرت سلبا على المزارعين في القطاعين الزراعي والحيواني.
وأوضح العوران أن الغبار الذي بدأت به حالة عدم الاستقرار هو بيئة خصبة لانتشار الحشرات على الأشجار خصوصا التين والزيتون، مضيفا أن الرياح القوية والامطار أسقطت الأزهار عن الشجر، والثمار التي بدأت تعقد أو عقدت .
وتابع أن الأمطار الغزيرة والبرد أيضا أثرا بشكل سلبي، إذ أن الثمار حتى لو كانت كبيرة فإن الأمطار اسقطته والذي لم يتساقط ضربته حبات البرد وأحدثت عيوبا به، ما يجعل الثمار بيئة خصبة لظهور الآفات الفطرية والحشرية.
وبين العوران ان الأضرار ستؤثر على جودة المنتجات، ما سيساهم في زيادة معاناة المزارعين، مشيرا إلى أنه يوجد مزارع فقدت 50% من ثمارها.
وزاد أن المحاصيل الحقلية تأثرت أيضا، إذ تعرضت السنابل للكسر، والذي لم يكسر سيتعرض لأمراض فطرية ما يؤثر على جودة القمح، مشيرا إلى أن الأمر الإيجابي في الأمطار هو غسل الشجر ورفع تخزين المياه الجوفية. وأوضح العوران أن الثروة الحيوانية تاثرت أيضا، إذ أن الغبار يسبب للأبقار والمواشي والدجاج أمراضا بالجهاز التنفسي ما يسبب نفوقها.
وختم العوران: " في الجنوب تعرضت أغنام للانجراف والنفوق رغم أنها كانت في حظائرها "
كما وجه عدد من مزارعي وادي الموجب نداء استغاثه الى وزير الزراعة شكوا من خلالها تدمير مزارعهم وخسائرهم الكبيرة جراء الأمطار الأخيرة حيث أكدوا ان هذه المزارع على الرغم من وجودها في الكرك الا انها تتبع اداريا لمديرية زراعة زيزيا.
وقال مزارعون ان المنخفض الجوي سبب لهم اضرارا كبيرة على محصول الشمام بسبب السيول الجارفة والفيضانات واتلف نحو 80 بالمائة من المحصول بسبب كميات الطمي والانجرافات التي حدثت في المنطقة على الرغم من مطالبات منذ سنوات بعمل صيانه للطريق والأودية الموجودة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :