-

فن

تاريخ النشر - 21-05-2023 02:37 PM     عدد المشاهدات 117    | عدد التعليقات 0

عمرو مصطفى: حقوق أغنية أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي ملكي

الهاشمية نيوز - رد الملحن والمغني المصري، عمرو مصطفى، مجددًا على الجدل الذي أثاره بعد إعلانه أنه يعتزم طرح أغنية جديدة لأم كلثوم بالذكاء الاصطناعي.

وقال مصطفى في تصريحات تلفزيونية: "في ثورة حاصلة عن الذكاء الاصطناعي في العالم كله وأي إنسان يا إما هياخذ الثورة الموسيقية ويطلع بيها ويطورها ويكبر بيها يا إما يقعد يلعب بيها"

وأكد أن اعتماده على الذكاء الاصطناعي لإنتاج موسيقى كان بطريقة إيجابية وليست سلبية، معلقا: "عندنا الآن تكنولوجيا جديدة تخلينا نطور ده ونقول في ملحنين موجودين.. الخريطة كلها تتغير وقواعد اللعبة تتغير.

وبشأن بيان المنتج محسن جابر الذي حذّره من طرح أغنية مستحضرا فيها أم كلثوم بسبب حقوق الملكية، فقد أوضح الملحن المصري: "حقوق ملكية أيه ومقاضاة أيه اللي بيتكلم عليها.. أنا بعمل أغنية جديدة من الألف للياء وصوت أم كلثوم ملك الآلة وأنا موضح إن ده صوت الذكاء الاصطناعي وليس أم كلثوم نفسها".

كما بين خلال تصريحاته أيضًا: "كلمات الأغنية كلامي واللحن لحني والإنتاج الموسيقي والصوت الموسيقي خارج من برنامج متاح للجميع، وحقوق أغنية أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي ملكي، وصوت أم كلثوم في الأغنية الجديدة ملك الذكاء الاصطناعي والبرنامج متاح لأي شخص يستخدمه".

وواصل حديثه: "سننتج أغاني أخرى بالذكاء الاصطناعي حتى لمطربين أحياء، ومن الممكن تقديم أغاني جديدة لعمرو دياب بالذكاء الاصطناعي، ولو نجحت أغنية لعمرو دياب بالذكاء الاصطناعي سيطلب منى تصريح لغنائها".

وكانت الشركة المالكة لحقوق أعمال أم كلثوم "عالم الفن"، والتي يملكها المنتج محسن جابر، قد حذرت الملحن عمرو مصطفى من تنفيذ هذا المشروع، "حتى لا يضع نفسه تحت طائلة المساءلة القانونية".

وقالت الشركة في بيانها أن "لا أحد يجرؤ، بما فيهم عمرو مصطفى، على استخدام الذكاء الاصطناعي، لاستحضار صوت أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها، فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم".

وأضافت: "لا يجوز تشويه التراث الخاص بأم كلثوم، فى مهاترات إلكترونية"، لافتاً إلى تجربة استنساخ أصوات المغنيين العالميين دريك، وذا ويكند، في أغنية Heart On My Sleeve باستخدام الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي، ودفع شركة Universal Music Group لإرسال إنذار إلى منصات البث الموسيقي، لحذف الأغنية فوراً، أو المطالبة بتعويض مالي كبير.

وأوضح المنتج المصري، حسبما ورد في بيان شركة "عالم الفن"، أن تلك الإشكالية أثارت قضية حقوق الملكية الفكرية، في ضوء تطور الذكاء الاصطناعي، مؤكداً أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لـ"إيقاف أي مهزلة أو عبث في صوت أم كلثوم، كونها رمزا كبيرا لا يجوز لأحد العبث به".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :