-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 05-05-2023 10:02 AM     عدد المشاهدات 123    | عدد التعليقات 0

ارتفاع نسبة أمراض اعتلال عضلة القلب بالأردن مقارنة بـ(العالمية)

الهاشمية نيوز - عقدت اكاديمية القلب والاوعية الدموية في جمعية أطباء القلب التابعة لنقابة الأطباء بالتعاون مع مستشفى العبدلي، المؤتمر الاردني الدولي الرابع لامراض اعتلال عضلة القلب امس الخميس في فندق الفيرمونت عمان.
وقال رئيس المؤتمر الدكتور رمزي طبلت، إن الهدف من المؤتمر هو بحث ومناقشة وعرض آخر المستجدات الطبية المتعلقة بمرض اعتلال عضلة القلب، وسيتم مناقشة العديد من الحالات الطبية لمرضى القلب، بمشاركة أطباء من الأردن وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكازاخستان والإمارات العربية المتحدة.
وأضاف أنه لتحقيق هذا الهدف تم استضافة عدد من الخبراء والمحدثين من داخل الأردن وخارجها، بهدف تقديم خبراتهم بما ينعكس إيجابيا على رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى داخل الأردن.
وأكد أن المؤتمر سيناقش 18 محاضرة في أربع جلسات مختلفة جميعها تتحدث عن أمراض القلب وتحديدا هبوط عضلة القلب.
وقال الدكتور طبلت ان نسب الاصابة بهبوط او اعتلال عضلة القلب في المجتمع الاردني عالية مقارنة بالنسب العالمية رغم عدم وجود احصائيات، الا انها مشكلة يلاحظها اطباء القلب في عياداتهم، نظرا لامراض السكري والقلب والشرايين والكولسترول وزيادة الوزن والتدخين وقلة ممارسة الرياضة، والتي تسبب جميعها امراض تصلب القلب والشرايين.
واضاف ان مرض هبوط عضلة القلب يعد اخطر من مرض السرطان والذي ترتفع فيه نسبة الشفاء مع وجود علاجات حديثة، فيما ان 50 ٪ من مرضى هبوط عضلة القلب يتوفون خلال خمس سنوات بسبب المرض «القاتل»، ولايفوقه في ارتفاع نسبة الوفاة الا سرطان الرئة.
واشار د.طبلت الى ان الكشف المبكر عن مرض هبوط عضلة القلب يساعد في الشفاء وتجنب المضاعفات الخطيرة.
وبين د.طبلت ان الاكاديمية تجري دراسة حديثة حول نقص الحديد بين مرضى هبوط عضلة القلب في المملكة بمشاركة اطباء في القطاعات الطبية المختلفة، والتي تقدر ما بين 50-55 ٪ بين المرضى، واجريت الدراسة لغاية الان على 42 مريضا من اصل 600-1000 مريض تستهدفهم الدراسة التي ستستمر لنحو عام، وتبين النتائج الاولية ان النسبة تصل الى 73 ٪ وهي اعلى من النسب العالمية، وبين الاناث تصل الى 100 ٪.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :