-

عربي دولي

تاريخ النشر - 20-04-2023 10:15 AM     عدد المشاهدات 103    | عدد التعليقات 0

أوكرانيا: الوميض المرصود بسماء كييف سببه قمر صناعي

الهاشمية نيوز - قالت سلطات كييف إن وميضا قويا رُصد فوق العاصمة وأطلق صفارات التحذير من غارة جوية، سببه عودة قمر اصطناعي لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إلى الغلاف الجوي.

وقال رئيس الإدارة العسكرية للمدينة سيرغي بوبكو على تلغرام "بحسب المعلومات الأولية، الظاهرة سببها سقوط قمر اصطناعي فضائي لـ+ناسا+".

وكانت وكالة الفضاء الأميركية قد أعلنت هذا الأسبوع أن قمرا اصطناعيا تبلغ زنته 300 كلغ أحيل على التقاعد سيعود إلى الغلاف الجوي الأربعاء.

والمركبة الفضائية "رئوفين راماتي هاي إنرجي سولار سبيكتروسكوبيك إيماجر" (RHESSI) التي كانت تستخدم لمراقبة التوهّجات الشمسية وضعت في المدار الأرضي المنخفض في العام 2002 وأخرجت من الخدمة في العام 2018، بحسب ناسا.

وقال بوبكو "نحو الساعة 20,00 (19,00 ت غ) من التاسع عشر من أبريل رُصد في سماء كييف بريق مشع لجسم جوي".

وأشار إلى أن صفارات التحذير من غارة جوية انطلقت لكن "الدفاعات الجوية لم تفعّل".

على شبكات التواصل الاجتماعي تم تداول تكهّنات بعدما نشرت قنوات عدة تسجيلات فيديو تظهر وميضا قويا يضيء سماء كييف.

وكانت ناسا قد أعلنت في بيان أصدرته الإثنين أنها تتوقّع احتراق غالبية أجزاء "RHESSI" لدى عودة المركبة إلى الغلاف الجوي.

وقالت ناسا "لكن من المتوقّع أن ينجو بعض من المكوّنات (من مفاعيل) العودة" إلى الغلاف الجوي، مضيفة أن مخاطر إصابة أي كان بأذى ضئيلة وتقارب واحدا من كل 2467.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :