-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-04-2023 10:11 AM     عدد المشاهدات 116    | عدد التعليقات 0

الجمعية الفلكية: العيد بصرياً السبت وفلكياً الجمعة

الهاشمية نيوز - قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، الأربعاء، إنه في حال اعتماد الرؤية الشرعية البصرية في الأردن؛ فإن أول أيام عيد الفطر يكون السبت؛ أما إذا اعتمدت الحسابات الفلكية فيكون يوم الجمعة.

وأضاف السكجي؛ وهو رئيس الجمعية التي تعتبر هيئة استشارية لدائرة الإفتاء، أن قرار إعلان عيد الفطر يعود لدائرة الإفتاء والجمعية، مبيناً أن جميع المعايير القديمة والحديثة تبيّن أن رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس "غير ممكنة بالعين المجردة" والتلسكوب في الأردن والمنطقة العربية، وذلك في تصريح للمملكة.

ويتولد الهلال يوم الخميس 20/4/2023 في الساعة 7:12 دقيقة صباحاً، وفق السكجي الذي أشار إلى أن القمر يبعد عن الشمس في لحظة غروبها يوم الخميس نحو 5.5 درجة؛ وهي أقل من الحد الأدنى الممكن لرؤية الهلال وفق حد "دانغون" البالغ 6-7 درجات.

وكشف عن وجود لجان لرصد هلال شوال يوم الخميس ستكون موجودة في: وادي رم/ البترا/ السلط (شارع الستين) / مأدبا/ عمّان/ الزرقاء/ إربد.

وأوضح السكجي أنه في الأردن تُعتمد الرؤية البصرية عبر التلسكوب؛ حيث أفتى مجلس الإفتاء بذلك قبل سنوات، وبذلك تُعتمد الرؤية البصرية بالعين المجردة وعبر التلسكوب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :