-

عربي دولي

تاريخ النشر - 14-04-2023 09:26 AM     عدد المشاهدات 110    | عدد التعليقات 0

تركيا ومصر تقولان إنهما ستتعاونان بشكل أوثق بشأن ليبيا

الهاشمية نيوز - قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الخميس، إن بلاده ستتعاون بشكل أوثق مع مصر فيما يتعلق بليبيا، وذلك في خطوة أخرى على صعيد جهود التقارب بين البلدين.

وتدعم كل من أنقرة والقاهرة فصيلا مختلفا في ليبيا.

وتأتي تعليقات جاويش أوغلو، في الوقت الذي يعمل فيه البلدان على إصلاح العلاقات بعد خلاف استمر لمدة عشر سنوات وقطعهما العلاقات الدبلوماسية.

وزار جاويش أوغلو، القاهرة الشهر الماضي، في حين سبقه وزير الخارجية المصري سامح شكري بزيارة تركيا لإبداء تضامنه بعد الزلازل المدمر الذي وقع في شباط وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وسوريا.

وقال جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي في أنقرة، "سنتعاون بشكل أوثق فيما يتعلق بليبيا من الآن فصاعدا. في اجتماعنا اليوم (رأينا) أن وجهات نظرنا لا تختلف اختلافا كبيرا في الأساس لكننا نفكر بشكل مختلف في بعض الأساليب".

وأضاف أن البلدين سيعملان على وضع خارطة طريق لإجراء انتخابات في ليبيا، كما يمكنهما العمل على تدريب وتقوية جيش مشترك يجمع القوات شرق وغرب ليبيا.

وقال شكري إن القاهرة لديها رغبة مشتركة مع تركيا لإجراء انتخابات في ليبيا.

ولم تنعم ليبيا بسلام يُذكر منذ الإطاحة بمعمر القذافي بدعم من حلف شمال الأطلسي عام 2011، وانقسمت في 2014 بين فصيلين متناحرين شرق وغرب البلاد، وانتهت آخر معركة كبرى في الصراع عام 2020 بوقف إطلاق النار.

ومع ذلك، توقفت العملية السياسية لحل الصراع منذ انهيار العملية الانتخابية التي كانت مقررة في كانون الأول 2021 بسبب خلافات حول القواعد المنظمة، بما في ذلك أهلية المرشحين الرئيسيين لخوض السباق.

وأدت آخر محاولة دولية مهمة لكسر الجمود، عبر منتدى سياسي عام 2020، إلى تشكيل الحكومة المؤقتة الحالية ووضع خارطة طريق لانتخابات كانون الأول 2021 التي أفشلتها الخلافات السياسية الداخلية.

وقال جاويش أوغلو وشكري إن بلديهما سيتخذان خطوات لتبادل سفيرين وعقد قمة بين الرئيسين.

وقال شكري إن البلدين اتفقا على إطار زمني محدد لرفع مستوى العلاقات الدبلوماسية والتحضير لقمة بين الرئيسين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :