-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-04-2023 09:16 AM     عدد المشاهدات 113    | عدد التعليقات 0

محاسنة: المياه الجوفية تشكل 52% من اعتماد الاردن

الهاشمية نيوز - قالت الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن، منار محاسنة، الخميس، إن الهطول المطري هذا الموسم عزز مخزون المياه الجوفية التي تشكل نحو 52% من مصادر المياه المعتمد عليها في الأردن.

وأوضحت محاسنة في تصريحات متلفزة لقناة المملكة ، أن "الهطول المطري خلال هذا الموسم عزز مخزون المياه الجوفية ... يعني أكثر من 52% من اعتمادنا على مصادرنا في المملكة نعتمد فيها على المياه الجوفية".

وبلغت كميات المياه التي دخلت السدود 124 مليون متر مكعب بحسب محاسنة التي قالت إن هذا الرقم مرشح للارتفاع.

وتحدثت عن دخول مليوني متر مكعب من المياه إلى سد الملك طلال منذ صباح اليوم وحتى الساعة 5 مساء، وسط توقع ارتفاع التخزين في هذا السد ما "ينعكس بشكل كبير على القطاع الزراعي في مناطق الأغوار ويبشر بموسم زراعي جيد جدا".

وبالنسبة لمحاسنة فإن كميات المياه المخزنة في السدود "تعطي المجال لقطاع المياه أن نترك مخزون استراتيجي للعام المقبل".

ومخزون السدود التي تستخدم لأغراض الري، العام الحالي "أفضل بكثير" من العام الماضي، وفق المحاسنة التي لفتت إلى مخزون "جيد جدا" للسدود في جنوب الأردن، وسط موسم مطري حالي "متذبذب ومتباين".

ومعظم السدود في وادي الأردن تستخدم لأغراض الري والصناعة باستثناء سدين يستخدمان بشكل مباشر لأغراض الشرب هما سد الوحدة وسد الموجب على ما ذكرت محاسنة.

وتصل نسبة التخزين في سد الموجب إلى 92% مما "سيعزز التزويد لمحافظة العاصمة" وفق محاسنة، علما بأن هذا السد كان مخزونه قليل جدا في الأعوام الماضية.

وأشارت إلى أن الهطول المطري في آخر الموسم "سيكون له الأثر الإيجابي على الزراعات الصيفية في الأغوار، لأن الأمطار تحافظ على رطوبة الأرض لفترة طويلة مقبلة بالتالي هذا سيخفف من استهلاك المياه".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :