-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 12-04-2023 09:47 AM     عدد المشاهدات 104    | عدد التعليقات 0

صلاة التهجد في رمضان .. وقتها وعدد ركعاتها وحكمها

الهاشمية نيوز - يُقبِل المسلمون على صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان سعياً لنيل الثواب العظيم في هذه الأيام المباركة التي تشهد ليلة القدر.

وعلى مَن يريد أداء صلاة التهجد النوم ولو لوقت بسيط ثم الاستيقاظ في منتصف الليل فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات.

ويجب أن تكون الصلاة ركعتين ركعتين؛ فيسلّم بعد كل ركعتين، وبعد أن يتم ما أراد من صلاة التهجد يوتر بركعة واحدة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات، أو بخمس.

وللمصلي أن يسر أو يجهز في صلاته، فإن رأى أن الأفضل رفع الصوت فله الجهر وإن رأى أن خفض صوته في القراءة أفضل له أسرّ بها.

وفي تصريحات سابقة، قال مفتي مصر شوقي علام إن صلاة التهجد فرض في حق النبي صلى الله عليه وسلم لقول المولى عز وجل "وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا".



قراءة القرآن في صلاة التهجد

لم يرد نص صريح بقراءة سور أو آيات بعينها في صلاة التهجد. والثابت عن النبي محمد أنَّه كان يقرأ سور الأعلى والكافرون والإخلاص في الركعات الثلاث في صلاة الوتر.

ويحل للمسلم أن يقرأ ما شاء من كتاب الله تعالى في صلاة التهجد، وله فيما قرأ الأجر والثواب.



وقت صلاة التهجد

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد الانتهاء من صلاة العشاء، ويستمر إلى نهاية الليل، فيكون الليل كله من بعد العشاء إلى الفجر وقتا للتهجد.

أفضل وقت لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل، وورد عن النبي أنه قال: "من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل".

وقال صلى الله عليه وسلم: "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة، حين يبقى ثلث الليل الآخر إلى السماء الدنيا، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يستغفرني فأغفر له؟ من يسألني فأعطيه؟".



عدد ركعات صلاة التهجد

يختلف عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان باختلاف رغبة كل فرد، فأقلها ركعتان خفيفتان وركعة للوتر، وأكثرها غير محدد.



حكم صلاة التهجد

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية قال إنّ صلاة التهجد سُنّة؛ حيث ورد عن النبي أنه قال: "أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا".

وذكر المركز أنّ صلاة التهجد صلاة تطوعية يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء والتراويح، ويستمر إلى آخر الليل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :