-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 11-04-2023 10:25 AM     عدد المشاهدات 99    | عدد التعليقات 0

ليلة القدر .. موعدها وفضلها وأكثر الأعمال المستحبة فيها

الهاشمية نيوز - هل يمكن أن نعرف اليوم الذي يصادف ليلة القدر 2023 وما هو فضلها؟ والأعمال التي يستحب القيام بها؟ حتى ننال بركتها ونفوز بالعتق من النار.

"وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ" منذ لحظة بدء الشهر الكريم، نسعى بكل ما أوتينا من جهد وصبر أن نبلغ ليلة القدر 2023 متمنين من الله أن يمنّ علينا بفضلها وبركتها والفوز بها، فهي واحدة من الليالي التي يمنحها الله لعباده، كما قال رسول الله "إن لربكم في أيام دهركم نفحات، ألا فتعرضوا لها، لعله أن يصيب أحدكم نفحة منها، فلا يشقى بعدها أبدا".



ليلة القدر 2023

وأي ليلة وأي يوم، إنها ليلة القدر 2023 التي نتعلق بها ونرغب في نيل بركتها من عام إلى عام، فهي ليلة خير من ألف ليلة، وفي شهر رمضان من أفضل شهور الله، فهو "أيام معدودات" ينتظرهم المسلم من عام إلى عام، فأوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.



فضل ليلة القدر

تأتي ليلة القدر 2023 في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي الأيام التي ود الله عباده فيها بالعتق من النار والفوز بالجنة، وتمتلك ليلة القدر فضل كبير على المسلم اغتنامه والسعي له، فهي ليلة نزل فيها القرآن الكريم وتعني قبول المغفرة وصالح الأعمال، وفيها تنزل الملائكة على عباد الله المسلمين الصائمين يطلبون لهم المغفرة ويسلمون عليهم.

ومن فضل ليلة القدر أن العبادة فيها خير من عبادة ألف شهر- وتوضح دار الإفتاء المصرية أن على المسلم الاستزادة في العبادة ويُحي ليلها ويسعى في طلبها، ويعمل على الاجتهاد في الصلاة وقراءة القرآن والذكر والاستغفار، ويقول الرسول الكريم عن ليلة القدر "مَنْ قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه".



موعد ليلة القدر

"تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ"

جعل الله ليلة القدر غير معلومة الموعد لحكمته، مثل كثير من الأمور التي أخفاها عن عباده، مثل آجالهم وأعمارهم، ويوم تقوم الساعة، وتوضح دار الإفتاء أن إخفاء موعد ليلة القدر هدفه أن يستزيد العباد الصالحون من الطاعات، ويجتهد المصلون الصائمون في طلبها، وحتى لا يتوانى العباد في طلبها

ورجح أن ليلة القدر 2023 تصادف الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، وفقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال "التمسوها في العشر الأخير"، بعد أن وضع الله في قلبه نسيان موعدها، وبينما يتوقع كثيرون أنها تصادف ليلة 27 رمضان، أو أنها الجمعة الوترية الأخيرة، ولا يوجد ما ميثبت صحة ذلك، فموعدها قد يتغير كل عام.



علامات ليلة القدر

ومع إخفاء موعدها، يتلمس المسلمون ليلة القدر 2023 من خلال علامات، ذكرها الإمام القرطبي في تفسيره- كما توضح دار الإفتاء المصرية- يمكن الاستدلال بها، وهي:

أنها ليلة تطلع الشمس في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها.

ليلة سمحة بلجة "سلام هي حتى مطلع الفجر".

الطقس فيها خفيف لا حار ولا بارد.

وفيها تكون الرياح ساكنة.



ماذا تفعل في ليلة القدر

اغتنام ليلة القدر 2023 يبدأ بالنية الصادقة الحسنة، ولذلك على المسلم أن ينوي إحياء العشر الأواخر من رمضان والليالي الوترية بالأخص، فالسعي إلى رضا الله بالقرآن والصلاة والدعاء والذكر، لأنه مَنْ حُرم خير ليلة القدر فقد حُرم الخير كله كما يقول الفقهاء والعلماء.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله، أرايت إن وافقت ليلة القدر، بم أدعو؟ قال: "قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"، فلهذه الليلة شأن عظيم حيث تُقبل الأعمال كافة، ويغفر الله فيها الذنب كله ما تقدم وما تأخر، ويمكن اغتنامها عن طريق عقد النية أولا على إحيائها، ثم نقوم بـ:

قراءة القرآن.

الاستغفار والذكر.

الصلاة على النبي الكريم.

الأعمال الصالحة من كلمة طيبة وصدقة حسنة.

صلة الأرحام.

الصلاة وقيام الليل.

اغتنموا فضل ليلة القدر 2023 واحرصوا في العشر الأواخر من الشهر الكريم على قيام الليل والصلاة، لنيل البركة والعتق من النار ودخول الجنة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :