-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 28-03-2023 09:12 AM     عدد المشاهدات 390    | عدد التعليقات 0

دراسات : الصيام 30 يوما يقي ويعالج السمنة

الهاشمية نيوز - كشفت العديد من الدراسات الحديثة أن الصيام لمدة ثلاثين يوما يساعد على علاج السمنة ومرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية.

وبينت الدراسات أن السبب في ذلك أن الصوم يزيد من مستويات البروتينات التي تلعب دوراً مهماً في تحسين مقاومة الأنسولين والوقاية من المخاطر الناجمة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكريات.

واعتبر الاختصاصيون أن الصيام فرصة ذهبية لانقاص الوزن لما له من فاعلية كبيرة في مساعدة مرضى السمنة المفرطة على التخلص من الوزن الزائد أو المساهمة في خفض الوزن بشكل جيد عندما يتم تناول سعرات حرارية اقل وتناول الخضروات والفاكهة والابتعاد أو الاستغناء،عن الدهون والسكريات وممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم ستساعد على إنقاص الوزن.

ويؤكد الخبراء ان الالتزام بتناول الإفطار والسحور، وعدم النوم مباشرة بعد أي وجبة، وممارسة الرياضة بانتظام هو السبيل لخفض الوزن في شهر الصيام.

اختصاصي الجهاز الهضمي والسمنة الدكتور عبد القادر،الحسن قال لـ « الدستور» أن الصوم فرصة ذهبية على الجميع الاستفادة منها لان الصوم اذا ما ترافق مع نمط غذائي سيساعد الخلايا بتحويل الدهون إلى طاقة مما يساعد على إنقاص الوزن.

وأضاف ان جميع الدراسات التي أجريت في الخارج بينت أن الصيام يخفف من كمية السعرات الحرارية مما يعني أنه علاج ووقاية من السمنة وايضا يساهم في،خفض نسبة الكوليسترول وتقليل الجهد على القلب، مبينا ان العديد من الدراسات أثبتت أن الامتناع عن الأكل يحث الجسم على اللجوء لمخزون الدهون الموجود لديه من أجل الطاقة وهذا يعني أداء افضل للقلب والشرايين لان اذابة الدهون عن الشرايين تساهم في منع تضيقها وبالتالي سيكون عمل المضخة العضلية القلبية افضل وأكثر مرونة وصحة، كما أن الجو الروحاني في رمضان يكسب عددا كبيرا من البشر طاقة روحانية عالية يخفف التوتر عن القلب ويزيد من عمله بشكل مريح.

يشار إلى أن الأردن يسجل رقما صعبا بالاصابة بفرط زيادة الوزن والسمنة عبر أرقام كشفت عنها وزارة الصحة حديثا حيث أن أكثر من 60 % من الأشخاص مصابون بزيادة الوزن والسمنة، ولا تقف السمنة في المملكة عند الكبار فقط، فهناك 27.8 % من الفئة العمرية من 6-12 سنة ممن يعانون من الوزن الزائد والسمنة حسب مسح نقص المغذيات الدقيقة

وَعِنْدَ النِساءِ 69 % وَالرِجالُ 53 %، كما أن أكثر من 25 % من المواطنين لا يمارسون النشاط البدني.

اختصاصية الجهاز الهضمي وعلاج السمنة الدكتورة ليلى عبد المنعم قالت أن الصيام يساعد على تخفيف الوزن وانقاصه ويساعد على معالجة العديد من الامراض،لأن الصوم يؤدي إلى التخلص من الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة مما يعني جسما اكثر قوة ونشاطا وحيوية، وأيضا

يفيد الصوم الجهاز الهضمي ويعالج الالتهابات ويقلل مستويات السكر في الدم ويحرق الدهون كما أنه يعالج ارتفاع ضغط الدم ويعمل على تعزيز جهاز المناعة لان الصوم يعمل على زيادة عدد كريات الدم الحمراء وعدد خلايا الدم البيضاء و عدد الصفائح الدموية.

واشارت عبد المنعم إلى الدور الكبير للرياضة في شهر رمضان مؤكدة أن للرياضة موعدين مهمين الأول قبل الإفطار في الساعة والنصف الأخيرة على أن لا تتجاوز المدة 60 دقيقة، مبينة انه يستحسن ايضا ممارسة الرياضة بعد الإفطار أيضا بـ 3 ساعات حتى يكون الجسم قد أتم عملية الهضم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :