-

فن

تاريخ النشر - 24-03-2023 09:44 AM     عدد المشاهدات 114    | عدد التعليقات 0

وفاة أشهر مذيعة برامج أطفال في العالم العربي

الهاشمية نيوز - توفيت نجمة الإذاعة المصرية فضيلة عبد العزيز المعروفة بـ "أبلة فضيلة"، اليوم الخميس، عن عمر 93 عاماً في كندا، وهي شقيقة الفنانة المصرية الراحلة محسنة توفيق، وستقام صلاة الجنازة غداً الجمعة عقب صلاة الجمعة فى مسجد عثمان فى مدينة بيكرينغ فى كندا.

وأعلنت ريم إبراهيم على ابنة الإذاعية الراحلة أبلة فضيلة، وفاة والدتها صباح اليوم، عن عمر ناهز 93 عاما، حيث كتبت عبر حسابها على فيس بوك: "ادعوا لأمى بالرحمة، البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، أبلة فضيلة".

والراحلة، واحدة من أشهر مقدمي برامج الأطفال في الإذاعة المصرية والعالم العربي، وقدمت الكثير من البرامج المميزة للأطفال، وعلق صوتها في أذهان أطفال السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضى، من خلال سردها الحكايات والقصص التعليمية لهم، لتجذب الملايين منهم، وتساعد الآباء بشكلٍ إيجابى، على ترسيخ القيم والمبادئ التربوية لدى أبنائهم، ومنذ ذلك الوقت أصبحت "أبلة فضيلة" أشهر مقدمة برامج أطفال.

ومن أشهر برامجها "غنوة وحدوتة، الذي استضافت فيه العديد من الشخصيات البارزة، مثل نجيب محفوظ، وأنيس منصور، والدكتور فاروق الباز، محمد عبد الوهاب وكامل الشناوى وسيد مكاوى وعبد الحليم حافظ والدكتور يحيى الرخاوى.

تخرجت أبلة فضيلة، من كلية الحقوق، وعملت في بداية حياتها في مكتب المحامي ووزير النقل وقتها حمدي باشا زكي، وفي عام 1953 قابلت الإذاعي "بابا شارو" واسمه الحقيقي محمد محمود شعبان وأعربت له عن أمنيتها في أن تكون يوماً ما مذيعة للأطفال، وبالفعل ساعدها، وتم تعيينها بالإذاعة وكانت تقرأ النشرة وتعلمت من حسنى الحديدي كيف تقف وراء الميكرفون ومن يوسف الحطاب التمثيل، في عام 1959 تحقق حلمها بانتقال بابا شارو للعمل في التلفزيون ومن هنا عملت في برامج الأطفال.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :