-

عربي دولي

تاريخ النشر - 23-03-2023 12:31 PM     عدد المشاهدات 87    | عدد التعليقات 0

الكنيست يصادق على قانون يمنع عزل نتنياهو

الهاشمية نيوز - صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلية، الخميس، بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع يمنع عزل رئيس حكومة من منصبه، والإعلان عن تعذره عن القيام بمهامه ويمنع محاكمته.
وتمت المصادقة على القانون بأغلبية 61 من أعضاء الكنيست مقابل 47 عضوا عارضوا المشروع.
ومشروع القانون الذي قدمه رئيس الائتلاف، أوفير كاتس، من حزب الليكود، يقضي بمنع المستشارة القضائية للحكومة من الإعلان عن تعذر رئيس الحكومة عن القيام بمهامه، وتنحيته من منصبه.
وينص هذا التعديل على أن الإعلان عن التعذر يكون فقط في حالة عدم قدرة جسدية أو نفسية لرئيس الحكومة عن القيام بمهامه. وفي هذه الحالة، يتعين على رئيس الحكومة نفسه الإعلان عن تعذره أو من خلال تصويت في الحكومة وتأييد 75% من الوزراء للتعذر.
وفي حال عارض رئيس الحكومة التصويت حول ذلك في الحكومة، فإن الحسم ينقل إلى الهيئة العامة في الكنيست، حيث يجب أن يؤيد التعذر 90 عضو كنيست.
كذلك ينص التعديل على أن المحكمة العليا لا يمكنها النظر في التماس يطالب بالإعلان عن التعذر أو المصادقة عليه.
ويواجه نتنياهو اتهامات بالرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة، في ثلاث قضايا، تنظر فيها المحكمة المركزية التابعة للاحتلال في القدس.
وينفي نتنياهو الاتهامات الموجهة إليه، لكنّ شهادات الشهود، التي قدمت إلى المحكمة حتى الآن، تُضفي الشكوك على نفيه المتكرر



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :