-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 19-03-2023 01:38 PM     عدد المشاهدات 34    | عدد التعليقات 0

تعمق تأثير الكتلة الهوائية الباردة على الأردن

الهاشمية - يتعمق الأحد، تأثير الكتلة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي المتمركز شمال شرق جزيرة قبرص، لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة بشكل ملموس، مع بقاء الأجواء باردة وغائمة وماطرة في الشمال والوسط.

وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تكون الهطولات غزيرة لفترات محدودة يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد أحيانا، وتمتد الهطولات تدريجياً إلى الجنوب والشرق، على شكل زخات خفيفة من المطر، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية.

وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من احتمال تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة، ومن خطر الانزلاق على الطرقات التي تشهد هطولا مطريا، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان بين 13 - 6 درجات مئوية، وفي غرب عمان 11 - 4، وفي المرتفعات الشمالية 10 - 5، وفي مرتفعات الشراة 9 - 2، وفي مناطق البادية 19 - 6، وفي مناطق السهول 14 - 8، وفي الأغوار الشمالية 20 - 10، وفي الأغوار الجنوبية 22 - 12، وفي البحر الميت 21 - 12، وفي خليج العقبة 22 - 13 درجة مئوية.

وقال المستشار الجوي في موقع طقس العرب جمال الموسى، لـ "المملكة"، إن الحالة الجوية الحالية "تعد طويلة واستقرار الأجواء يوم الأربعاء".

الاثنين، تبقى الأجواء باردة وغائمة وماطرة في أغلب المناطق، ومن المتوقع أن تكون الهطولات غزيرة على فترات في الأجزاء الغربية من الأردن، يصحبها الرعد أحياناً تمتد لأجزاء من المناطق الشرقية، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية.

يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة الثلاثاء، وتكون درجة الحرارة العظمى أقل من المعدلات الاعتيادية بقرابة (3-4) درجات مئوية، مع بقاء الأجواء باردة نسبيا وغائمة جزئيا، مع بقاء الفرصة لهطول زخات متفرقة من المطر في الشمال والوسط وأجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية.

طوارئ ومؤسسات تستعد

دعت مديرية الأمن العام، إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر خلال المنخفض الجوي المتوقع، وحذرت من تشكل الغبار وانعدام الرؤية وخاصة في الناطق الصحراوية.

وطالبت المديرية بالتأني أثناء القيادة تفادياً لحوادث السير والانزلاقات خاصة على الطرقات الخارجية، وطالبت بالابتعاد عن جوانب الأَودية وأَماكن تشكل السيول والتجمعات المائية، كما طالبت بالاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها وتوفير التهوية المناسبة بين الفترة والأخرى.

وأعلنت أمانة عمّان الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة، اعتباراً من مساء السبت، للتعامل مع الحالة الجوية، وأكد الناطق الإعلامي للأمانة ناصر الرحامنة في بيان، "جاهزية الأمانة للتعامل مع أي بلاغات ترد إلى غرفة طوارئ تلاع العلي، داعياً إلى الاتصال على أرقام مركز الاتصال الموحد (102 و117180) في حال رصد أي ملاحظة.

ودعا الرحامنة إلى أخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) مع مناهل الصرف الصحي تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

وأكد الرحامنة ضرورة تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحال التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

ودعا المقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر إلى إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

كما أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة.

أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ المتوسطة في المملكة، بدءاً من ظهر هذا اليوم السبت، وحسب تطورات المنخفض الجوي.

وطلبت الوزارة من غرف الطوارئ في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة في مختلف المحافظات والألوية، الاستعداد للتعامل مع الحالة الجوية، وأكدت الوزارة على غرف الطوارئ الـ122 في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة والرئيسية في عمّان ضرورة التعامل الفوري مع أي أحداث طارئة قد تصاحب الحالة الجوية، وإبلاغ غرفة الطوارئ الرئيسية في عمّان بالتطورات أولاً بأول عن طريق نظام الطوارئ الخاص بالوزارة.

ووجهت الوزارة ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في مختلف المحافظات والألوية إلى أهمية التفقد والتأكد من جاهزية الآليات والمعدات وفرق الطوارئ ومستلزمات الإدامة في الحالات الطارئة، إضافة إلى متابعة الأوضاع في المناطق الساخنة ومجاري الأودية والسيول والعبّارات والطرق الرئيسية مبكراً وباستمرار، ومعالجة أي حوادث بشكل فوري.

ودعت الوزارة البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في مختلف المحافظات والألوية إلى التنسيق والتعاون الكامل مع الحكام الإداريين وغرف العمليات والطوارئ الأخرى التابعة لوزارة الأشغال العامة والداخلية والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية وأمانة عمّان الكبرى وغيرها، وتقديم الآليات والمعدات والكوادر والإمكانيات المتاحة لديها للمساعدة في مواجهة الحالات والأحداث الطارئة التي ترافق الحالة الجوية، وإعلان أرقام هواتف غرف الطوارئ للمواطنين في مختلف وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتكرار ذلك لضمان التواصل الدائم مع المواطنين.

وشددت الوزارة على القاطنين بالقرب من المناطق المنخفضة ومجاري الأودية والسيول والعبارات والبؤر الساخنة المعروفة بخطرها في فصل الشتاء ضرورة الابتعاد عن هذه المناطق حفاظاً على حياتهم وحياة أسرهم وعائلاتهم.

كما طلبت الوزارة من البلديات مواصلة تفقد مراكز الإيواء الطارئة التابعة لها، تحسباً لأي حالات طارئة ستتعامل معها غرف الطوارئ التابعة لها، أو غرف الطوارئ الأخرى.

وقالت الوزارة إن الاتصال متاح مع غرف الطوارئ الرئيسة في الوزارة في عمّان على الرقمين التاليين، 064631987، 064622372

وأعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، السبت، بدء تفعيل غرف الطوارئ التابعة لها اعتباراً من صباح يوم الأحد، تزامناً مع الظروف الجوية المتوقعة، وأكدت جاهزيتها على مدار 24 ساعة من خلال فرقها الـ 106 الموزعة على مختلف المحافظات.

وأشار بيان لوزارة الأشغال، إلى توكيل مدراء المديريات والمكاتب العاملين في الميدان برفع خطة الطوارئ حسب الحاجة وتطورات الحالة الجوية.

أما سلطة وادي الأردن أعلنت بدء العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة بدءا من مساء السبت، واتخاذ الإجراءات والاستعدادات اللازمة، وتفعيل غرف الطوارئ ورفع جاهزية الكوادر والآليات والمعدات في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى ومديرية التحكم وفي المديريات كافة التابعة لها، والأغوار الجنوبية وكذلك في جميع مواقع السدود.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :