-

اقتصاد

تاريخ النشر - 17-03-2023 09:09 AM     عدد المشاهدات 122    | عدد التعليقات 0

الطاقة الفلسطينية: نعمل مع الأردن لمضاعفة تزويدنا بالكهرباء

الهاشمية نيوز - قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، ظافر ملحم، الخميس، إنّ المرحلة الرابعة من توسعة محطَّة تحويل كهرباء الرَّامة بالأغوار تهدف لمضاعفة تزويد الفلسطينيين بالطَّاقة الكهربائيَّة إلى 160 ميغاواط.

وأضاف ملحم، خلال لقائه وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة في عمّان، لبحث زيادة كميات الكهرباء المصدرة إلى فلسطين، أن المرحلة الرابعة تحتاج لبناء تصور من قبل المختصين وسيتسغرق شهرا من تاريخ البدء به.

وبين، أنّ الكهرباء الأردنية وصلت إلى شرق مدينة رام الله، حيث تسعى فلسطين لوصولها إلى جميع محافظاتها، كما تسعى مستقبلا إلى اتفاق لاستيراد المحروقات من الأردن.

وزير الطاقة الخرابشة، قال، إنّ الأردن يتابع آخر مستجدات ملف الطاقة بين الأردن وفلسطين، ومن أهمها زيادة تزويد الطاقة.

وأشار، إلى أن الأردن مستعد لتقديم كافة أشكال الدعم لفلسطين ليكون هناك منظومة كهربائية فلسطينية.

وبين، أن مشروع محطة الرامة التي تصدّر الكهرباء إلى الشبكة الفلسطينية مبني على ما أنجز سابقا لتزويد الفلسطينيين بالكهرباء، وينفذ بالكامل من قبل كوادر شركة الكهرباء الوطنية.

واكد الخرابشة أهمية الانتقال بقدرة الطاقة الكهربائية المصدرة الى فلسطين من خلال مضاعفة الكميات التي تقدر حاليا بحوالي 80 ميغاواط.

وقال الوزير ان محطة الرامة التي افتتحت في الجانب الأردني في شهر آب 2022 عملت على رفع قدرة تزويد الفلسطينيين بالكهرباء من 40 ميغاواط الى 80 ميغاواط ويجري العمل حاليا على زيادة مستويات التعاون في مختلف مجالات الطاقة.

واعرب عن امله الانتقال الى مرحلة مضاعفة قدرة التوليد الكهربائي لدى الجانب الفلسطيني مؤكدا استعداد الأردن لتقديم جميع اشكال الدعم الممكن الذي يحتاجه الفلسطينيون في هذا المجال للارتقاء بالنظام الكهربائي في فلسطين.

وقال الخرابشة ان المباحثات مع الجانب الفلسطيني تأتي في إطار توصيات اللجنة العليا الأردنية - الفلسطينية لزيادة التعاون مع الفلسطينيين في مختلف مجالات الطاقة خاصة تزويدهم بالطاقة الكهربائية.

وأعرب عن امله بالارتقاء بمجالات التعاون الي مستويات افضل بين البلدين وتحديدا في بناء القدرات الفلسطينية في مجال الطاقة وصولا إلى منظومة كهرباء فلسطينية متكاملة.

شركة الكهرباء

بدوره قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة ان الشركة تتابع أوجه التعاون لتزويد الجانب الفلسطيني بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من خلال محطة الرامة بإضافة محول بقدرة 80 ميغا واط في المحطة لتعزيز موثوقية تزويد الطاقة الكهربائية بما يؤهلهم لزيادة الاعتمادية على الجانب الأردني.

وأضاف الرواشدة ان الكهرباء الوطنية بالتعاون مع الجانب الفلسطيني تعمل على رفع القدرات التدريبية للأشقاء الفلسطينيين لسد احتياجاتهم التدريبية ودعم خططهم المستقبلية واحتياجاتهم المتزايدة لطاقات كهربائية إضافية.

واكد ان فريق عمل مشترك سيعمل على دراسة تطوير ربط الشبكة الكهربائية الفلسطينية مع الشبكة الأردنية وتزويد الجانب الفلسطيني على خطوط جهد عالي 132 كيلو فولط مشددا على ان التعاون الأردني-الفلسطيني يشكل مثالا للتعاون المشترك.

وردا على سؤال قال الرواشدة ان آلية التعاون والاتفاقيات مع الجانب الفلسطيني مدروسة ضمن ابعاد اقتصادية وتجارية متوازنة تحقق مصلحة مشتركة بين الطرفين.

وكان الأردن وفلسطين قد دشنا في الخامس والعشرين من آب 2022 محطَّة تحويل كهرباء الرامة لمضاعفة تزويد فلسطين بالطاقة الكهربائية من 40 ميجاواط الى 80 ميجاواط .

ودشن رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره الفلسطيني محمَّد اشتيَّة في منطقة الرامة بالأغوار، في 24 آب 2022، محطَّة تحويل كهرباء الرَّامة لمضاعفة تزويد الفلسطينيين بالطَّاقة الكهربائيَّة من 40 ميغاواط الى 80 ميغاواط.

شركة الكهرباء الوطنية وقعت في 15 كانون الثاني/يناير 2020 اتفاقية زيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين في إطار مشروع تعاون بدأ عام 2008 يشتري الجانب الفلسطيني بموجبها حوالي 40 ميغاواط كهرباء من الشبكة الأردنية تستخدم في إنارة مدينة أريحا والأغوار.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء محطة تحويل 132/33 كيلو واط في منطقة الحدود الأردنية - الفلسطينية (منطقة الرامة)، وتتكون من محطة تحويل (6 خلايا قواطع آلية 132 كيلو واط ومحول 132 / 33 كيلو فولط باستطاعة 80 ميغا فولط أمبير و3 خلايا قواطع آلية 33 كيلو فولط).

أما المرحلة الثانية، التي سيتم بموجبها تزويد كهرباء القدس التي تغذي مناطق القدس ورام الله والبيرة بما يعزز الوصول إلى أطراف مدينة القدس وبيت لحم، فتشمل إضافة محول 132/ 33 كيلو فولط باستطاعة 80 ميغاواط فولط أمبير وإضافة خلايا قواطع آلية 33 كيلو فولط عدد 6 في محطة تحويل الرامة وإنشاء خط نقل على جهد 33 يمتد من تحويل الرامة ولغاية الحدود الأردنية – الفلسطينية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :