-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-03-2023 09:20 AM     عدد المشاهدات 126    | عدد التعليقات 0

إجراءات حكومية للتخفيف على المواطنين في رمضان

الهاشمية نيوز - وضعت دائرة الرقابة الصحية و المهنية في أمانة عمان الكبرى خطة عملها لاستقبال شهر رمضان المبارك ، من خلال تحديد دوام فرق التفتيش والأقسام الصحية على مدار ثلاث فترات يومية صباحية ومسائية و ليليلة.

وبحسب مدير الرقابة الصحية والمهنية في الأمانة الدكتور خلدون الهوادي فإن خطة الأمانة الرقابية تستهدف المنشآت ذات الصلة بالشهر الفضيل اضافة الى البسطات والباعة المتجولين، و أن هذه الإجراءات تهدف لضمان سلامة الغذاء والحفاظ على صحة المواطنين. وأشار الهوادي الى أن فرق الرقابة الصحية تركز في فترة ما قبل الإفطار على المستودعات و المخازن التي تقوم بتخزين المواد الغذائية لغرض بيعها قبل الإفطار و التركيز على المؤسسات الاستهلاكية و المولات والأسواق الشعبية ومحلات بيع التمور و منقوعات العصائر و المعلبات وقمر الدين واللحوم و الحبوب و الشوربات الجاهزة للتحضير و مرق الدجاج و الشعيرية الجافة و الالبان و منتجاتها.

واضاف انه سيتم تكثيف الرقابة على أسواق المواد الغذائية خاصة السلع المشمولة بتقديم عروض و تخفيضات الأسعار، و متابعة كافة الشكاوي و الملاحظات الواردة. و أوضح الهوادي انه فيما يتعلق بالفترة المسائية فإن فرق الرقابة ستركز على عرض المواد الغذائية والباعة المتجولين، و محال الحلويات والكوفي شوبت و الخيم الرمضانية ،اضافة الى الحملات المكثفة على المخازن الخاصة بتخزين المكسرات والتمور المستخدمة بحشوات كعك العيد مثل جوز الهند و اللوز و الفستق الحلبي، و المخابز و محلات الحلويات و أماكن تصنيع الشوكولاته والتوفة و العصائر و مركزاتها و السكاكر.

ونوه الى انه سيتم توزيع فرق الرقابة الصحية والمهنية في مراكز عمليات التفتيش بنحو خمس فرق للفترة الصباحية، و خمسة عشر فريقا للفترة المسائية و عشر فرق للفترة الليلية. وستقوم الأمانة بتشكيل فرق طوارئ لضمان تنفيذ خطتها على أكمل وجه و توزيع هذه الفرق بنحو فريق واحد للفترة الصباحية و أربع فرق للفترة المسائية.

و قال انه سيتم توزيع فرق الاقسام الصحية بنحو اثنين وعشرين فريقا صباحيا و اثنين و عشرين فريقا مسائيا بما يعادل 79 فريقا يوميا.

رفع تعليق استيراد الأبقار من البرازيل

اسراء خليفات

رفعت وزارة الزراعة تعليق استيراد الأبقار والعجول الحية ولحومها من البرازيل بعد إيقاف الاستيراد من تاريخ 26/ 2/ 2023 على اثر الإعلان عن إصابة واحدة في العجول بمرض جنون البقر وذلك حسب الإعلان الرسمي للبرازيل على موقع المنظمة العالمية للصحه الحيوانية .

وبين مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية المهندس علي ابونقطة انه نظرا لانتهاء الحالة وبعد الإعلان عن عدم تسجيل إصابات جديدة حسب التقارير المنشورة على الموقع الرسمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية فقد تم رفع تعليق الاستيراد من البرازيل واستئناف اصدار رخص الاستيراد ضمن الاشتراطات الصحيه الواردة في دستور المنظمة فيما يخص التجارة بالحيوانات الحية ومنتجاتها.

إطلاق برنامج «رمضانيات» خــلال الــشــهــــر المــبـــــارك بــجـمــيــع المحافظات مجـانا



أعلن رئيس اللجنة المكلفة ببرنامج «رمضانيات» وزير الشباب محمد سلامة النابلسي، إطلاق فعاليات البرنامج خلال شهر رمضان المبارك، في جميع محافظات المملكة، في عدد من الأماكن السياحية، والمواقع التابعة للوزارة سيعلن عنها لاحقا.

وقال النابلسي، في تصريح صحفي أمس الاثنين، إن فعاليات البرنامج التي ستكون مجانية، ستقام أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع خلال الشهر الفضيل، إذ تشمل أنشطة ثقافية ومسابقات متنوعة وحفلات موسيقية وبازارات خيرية، وتشكل جميعها قيم إنسانية ودينية واجتماعية.

وتشمل الأنشطة الرياضية خلال برنامج «رمضانيات» إطلاق بطولة الشباب الرمضانية لكرة القدم على مستوى اللواء بمشاركة 11 ألف شاب.

وأضاف أن البرنامج يهدف إلى إعادة إحياء الأجواء الرمضانية التي من شأنها تعزيز مفهوم التكافل الاجتماعي، وبث أجواء الفرح بين أفراد المجتمع، إضافة إلى إبراز المنتج الثقافي الأردني، واكتشاف المواهب وإتاحة الموروث التراثي للأجيال.

وأكد النابلسي أهمية مشاركة القطاعين الخاص والخيري في البرنامج، داعيا الجمعيات الأهلية، والأسر المنتجة للمشاركة في فعالياته؛ بما يعود بالفائدة على واقعها الاقتصادي والمعيشي.

وكان البرنامج نُظم لأول مرة العام الماضي بعد جائحة كورونا بمشاركة مختلف الجهات، وحقق نجاحا لافتا، فيما شهدت فعالياته إقبالا ملحوظا من المواطنين.

يذكر أن البرنامج ينفذ بالتعاون بين وزارات الاتصال الحكومي، والداخلية، والسياحة والآثار، والثقافة.

«الزراعة» : الخضار واللحوم والألبان متوفرة وتكفي الاحتياجات خلال رمضان

أكدت وزارة الزراعة توفر الخضار والفواكه واللحوم والألبان ومشقاتها خلال شهر رمضان المبارك بما يلبي جميع احتياجات المواطنين.

وقالت الوزارة في بيان امس الاثنين، إن كميات الخضار والفواكه الواردة للأسواق من ما زالت أعلى من احتياجات الأسواق المركزية، حيث بلغت 4500 طن يوميا رغم أن احتياجات السوق تبلغ نحو3500 طن. كما أكدت توفر اللحوم الحمراء بجميع أشكالها المبردة والمجمدة و»الفاكيوم» إذ تم استيراد نحو 160 ألف رأس من الأغنام الحية، وألف طن من اللحوم المجمدة خلال العام الحالي، إضافة إلى المواشي المحلية لتشكل نحو 5000 طن من اللحوم وهي تزيد عن حاجة السوق البالغة نحو 3000 طن خلال الشهر الكريم.

وأشارت إلى أنها توفر لحوم العجل بكميات تكفي حاجة المملكة لثلاثة أشهر، أي بما يزيد على الحاجة خلال الشهر الفضيل، مبينة أن كميات الدواجن المنتجة محليا والمستوردة تغطي أضعاف احتياجات السوق خلال شهر رمضان.

وبينت أن كميات مشتقات الألبان الموردة للسوق تغطي الطلب اليومي، مشيرة إلى أنه في حال ملاحظة أي نقص فإن الوزارة بالتعاون مع الوزارات والجهات المختصة، ستدرس جميع الخيارات المتاحة بما يلبي الطلب وحاجة المواطنين. وأشارت الوزارة إلى أن ارتفاع الطلب على السلع في الأيام الأولى من الشهر الفضيل، قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، ودعت المواطنين إلى عدم التهافت على السلع، والتوجه نحو الشراء المبكر بما تقتضيه الحاجة اليومية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :