-

اقتصاد

تاريخ النشر - 09-03-2023 09:30 AM     عدد المشاهدات 127    | عدد التعليقات 0

الوكالة الأميركية : استثمرنا الكثير لتحقيق كفاءة أكبر باستخدام المياه في الأردن

الهاشمية نيوز - قالت نائبة مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، إيزوبيل كولمان، إن الوكالة استثمرت الكثير لمساعدة الأردن على تحقيق أهدافه المتعلقة بتحقيق كفاءة أكبر في استخدام المياه.
وأكدت أن تركيز الوكالة على أجندة المياه في الأردن؛ حيث يُشكّل شُحّ الموارد المائية مشكلة كبيرة.
وحول مشروع الناقل الوطني والدعم الأميركي قالت كولمان، إن هناك العديد من الجوانب المختلفة للمبادرات المتعلقة بالمياه في الأردن حيث يوجد مشروع الناقل الوطني، ومشروع الطاقة مقابل المياه.
وبينت أن هنالك جهودا مبذولة في إدارة المياه التي تزيد استدامة مع مرور الوقت.
وقالت كولمان، إنها زارت شمال الأردن العام الماضي، وتمكنت من زيارة منطقة المياه المشتركة في شمال الأردن، وشاهدت جميع الجوانب المختلفة لإدارة المياه مجتمعة، ورؤية القناة تنقل الماء من بُحيرة طبريا، ورؤية التسرّب الحقيقي من القنوات.
وأوضحت أن تسرب المياه من القنوات مشكلة خطيرة جدًا؛ حيث يشكّل فاقد المياه مشكلة كبيرة في الأردن، ولذلك عملت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية على جميع الجوانب المختلفة لهذه المسألة.
وحول مذكرة التفاهم بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية قالت، إن مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين هي الأطول على مر 7 سنوات.
ولفتت النظرإلى أن المذكرة ستُحقق ما يزيد عن 10 مليارات دولار أميركي للأردن خلال الأعوام السبعة.
وبينت أن عمل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية يجري ضمن إطار هذه المذكرة.
وأوضحت أن مذكرة التفاهم تقدم المساعدات الأمنية والعسكرية، كما تُقدم تمويل المشاريع التنموية، وكذلك التحويلات النقدية، والدعم المباشر لموازنة الحكومة.
وشددت على أن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تمتلك علاقة وشراكة طويلة جدًا في الأردن، وتركز على عدد من العناصر المختلفة، بما في ذلك النمو الاقتصادي، وتحرص على وجود بيئة ممكنة قوية هنا؛ لإيجاد فرص العمل والنمو الاقتصادي

تعرفة المياه

وقالت، إنها تعلم أن "الهدف مع مرور الوقت يتمثّل بتعزيز استدامة المياه في الأردن، وتشكّل معالجة مشكلة تعرفة المياه جانبًا آخر من تلك المسألة، التي كانت السبب في دخول الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في شراكة مع الحكومة للمساعدة في إيجاد طريقة التقدّم نحو تحقيق الاستدامة".
وتعتقد كولمان أن مشاكل المياه في الأردن تُعتبَر بالخطورة نفسها بالنسبة لأي دولة أخرى، مرجعة السبب للتركّز كثيرًا على مشروع الناقل الوطني، ومشاكل المياه الأخرى، وهنا يجب الاعتراف بمدى أهمية المياه لمستقبل الأردن، نظرًا لنمو السكان، وزيادة التغير المناخي، وزيادة احتمالية الجفاف.
وقالت، إن العمل الذي تقوم به الوكالة فيما يتعلّق بالمياه يتركز على البنية التحتية حيث يتعلق الأمر بالكفاءة، والاستدامة.
وقالت، إن مشروع الناقل الوطني سيُشكّل قُرابة 40% من استخدام الماء في البلاد.
وبينت أن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية استثمرت 300 مليون دولار أميركي، وشركة تمويل التنمية الدولية للولايات المتحدة جلبت 400 مليون دولار أميركية أخرى.
وقالت، إن مشروع الناقل الوطني من أهم المشاريع التي يمكن أن تشارك بها الوكالة الأردن من أجل المستقبل.

التعليم

وتطرقت كولمان لدعم الوكالة للأردن في مجال التعليم حرصًا على تقديم تعليم قوي، مشيرة لعمل الوكالة على المزيد بما يخص التعليم العالي، والخريجين الجدد بفُرص العمل.
وقالت، إنه يجري الاستثمار بشكلٍ واسعٍ في الشعب الأردني والبيئة الاقتصادية.
وشددت كولمان على مراجعة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية على مراجعة ما تقدمه استجابة للظروف المتغيرة.
وتابعت: "إذا نظرت إلى المال الذي استثمرناه في التعليم على مر الأعوام هنا في الأردن، فإنّنا نبتعد عن التعليم الأساسي والابتدائي. فقد حقق الأردن العديد من الإنجازات في مجال التعليم، وتقل أهمية تمويلنا في مستويات التعليم الأساسي. وإنّنا؛ بالفعل، نحوّل تمويلنا لمساعدة خريجي الجامعات في الحصول على فرصٍ للعمل، فمن الصعب في بعض الأحيان أن تجد عملًا؛ نظرًا لارتفاع مستويات البطالة، فنُساعد الأردنيين على إيجاد فرصٍ للعمل هنا دون الحاجة إلى الهجرة. هذه هي الطريقة التي نركّز فيها على هذه الموارد على سبيل المثال".
وحول متابعة الوكالة لجهود الأردن للإصلاح والتحديث ورؤية جلالة الملك قالت: "نحن داعمون جدًا لرؤية جلالة الملك للتحديث السياسي والاقتصادي، وداعمون جدًا لتلك الأجندة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :