-

اقتصاد

تاريخ النشر - 05-03-2023 10:49 AM     عدد المشاهدات 146    | عدد التعليقات 0

اتحاد المزارعين ينتقد تصريحات وزير الصناعة والتجارة

الهاشمية نيوز - انتقد رئيس اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران تصريحات وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي حول نية قيام الحكومة الاردنية بزراعة القمح والاعلاف والحبوب الزيتية بدولة الجزائر الشقيقة دون اجراء الدراسات اللازمة و استشارة المختصين بهذا الملف , متسائلا هل بات وزير الصناعة والتجارة مخولا بالحديث عن القطاع الزراعي؟! .
واضاف العوران قبل اطلاق التصريحات يجب ان تقوم الحكومة باعداد دراسات ووضع خطط استراتيجية عابرة للحكومات للتعامل مع هذا الملف , متسائلا هل قامت الحكومة بدراسة كلف الانتاج والنقل ؟ وهل تمت دراسة العوائد قبل الاعلان عن هذا المشروع ؟والاهم من ذلك هل تمت دراسة طبيعة المناخ في المغرب العربي ؟.
واكد العوران تصريحات الملك عن الامن الغذائي لاتعني العمل بنظام الفزعة سيما و لدينا البدائل في المملكة , مشيرا الى ان الحكومة تستطيع استغلال الاراضي في الاردن من خلال منح المهندسين الزراعيين قطعا من الاراضي لزراعة القمح والاعلاف في مناطق الاغوار واربد والمفرق ومادبا والكركونقوم بتزويدهم بالمياه من الابار الموجودة بتلك المناطق وبذلك نقوم باستغلال الاف الدونمات وتشغيل المواطنين وعمل تنمية بتلك المناطق بدلا من اطلاق التصريحات غير المدروسة .
واشار العوران الى ان الاراضي الممنوحة للضمان الاجتماعي وكذلك بعض المزارع التي تم منحها تراخيص بالاف الدونمات وتقوم بانتاج والخضراوات بامكان الحكومة الزامها بزراعة 25% من تلك الاراضي بالقمح وبذلك نكون قد حققنا درجة من الاعتماد على الذات الى جانب الانتاج ايضا والاستفادة من الصناعات الغذائية مثل انتاج الفريكة والبرغل وغيرها



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :