-

فن

تاريخ النشر - 03-03-2023 09:58 AM     عدد المشاهدات 131    | عدد التعليقات 0

كارول سماحة تتورط بـ (ستنتهي الحرب)

الهاشمية نيوز - أصدرت مؤسسة الشاعر الفلسطيني الراحل، محمود درويش، بيانا ردت فيه على ألبوم الفنانة اللبنانية الجديد "الألبوم الذهبي" التي تغني فيه كما أعلنت 12 قصيدة وطنية، كانت بدايتها أغنية "ستنتهي الحرب".

وقالت المؤسسة إن أغنية "ستنتهي الحرب"، والمنسوبة كلماتها لمحمود درويش ليست من أشعاره، بل من إنتاج مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفتها بأنها "دون المستوى المعروف به شاعرنا الكبير".

وأضافت أن هناك مقطعا وحيدا مجتزأ من قصيدة محمود درويش "وعاد في كفن" وجرى تحريفه واستخدامه في الأغنية، بينما يرد في النص الأصلي، "يحكون في بلادنا... يحكون في شجن". وبعد التدقيق في ذلك الفيديو والإعلان المرافق له طلبت المؤسسة رسميا من الفنانة كارول سماحة وشركائها في الإنتاج، وقف النشر وحذف كل ما يتعلق بنسب كلمات الأغنية لمحمود درويش.

كما طلبت من المنتج والفنانة التوجه إلى المؤسسة لحصول الإذن لأداء ما ترغب في غنائه من قصائده.

وذكرت المؤسسة أنها تثق بحسن النية لدى الفنانة كارول سماحة وشركائها، لكنها طالبتها بالتزام التوقف الفوري عن نسب القصيدة المحرفة إلى محمود درويش وحذفها عن مواقع التواصل الاجتماعي والرجوع إلى المؤسسة الرسمية في شأن قصائده.

وأهابت المؤسسة بكل من حصل سابقا على عقود استخدام من الشاعر الراحل في حياته، أو أنتج واستخدم هذا الإنتاج من دون ترخيص، داعية إياهم إلى التواصل مع المؤسسة لأرشفة هذه العقود وتقنين أوضاعها بما يحفظ الحقوق للجميع.

وبينت أن أي إيراد يتحقق من الاستخدام لإرث محمود درويش، يخصص للإنفاق على مشاريع المؤسسة الثقافية والحفاظ على إرث الشاعر.

وكانت الفنانة كارول سماحة قد طرحت أغنية "ستنتهي الحرب" قبل أسبوع عبر موقع "يوتيوب"، وقد وصلت مشاهداتها إلى مليونين تقريبا. وقالت عبر حسابها في "إنستغرام": "عشان أحداث كتير ومشاهد صعبة آخر كام سنة، تركت جواتنا فراغ كبير، حسيت إن الفن إذا ما عبر عن قلقنا وهواجسنا ناقص، ومن هنا كانت فكرة الألبوم الذهبي، الذي يضم 12 أغنية من قصائد الشاعر الكبير محمود درويش، يقدمن للوطن العربي، حتى تبقى هويتنا واحدة ووحدتنا عربية".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :