-

اقتصاد

تاريخ النشر - 02-03-2023 02:13 PM     عدد المشاهدات 79    | عدد التعليقات 0

هل ضريبة المبيعات هي سبب ارتفاع أسعار الألبان ؟

الهاشمية نيوز - شهدت أسعار الألبان والأجبان بالمملكة، ارتفاعات متتالية خلال السنوات الماضية، ما أثقل كاهل المواطن اقتصادياً، فهو يستهلك تلك المنتجات بشكل مستمر ويعتمد عليها يوميا في وجباته الغذائية. فهل تشكل ضريبة المبيعات سببا رئيسيا في ارتفاع أسعارها؟ أم أن كلف الإنتاج الأخرى كالطاقة مثلاً، تعد المتسبب الرئيسي لذلك؟
وأكدت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أن منتجات الألبان تخضع لنسبة ضريبية مخفضة.
وبينت الدائرة أن هذه النسبة المخفضة التي تخضع لها الألبان مقدارها (5%)،
وقبل أيام قررت شركتان لصناعة الألبان من أصل 11 شركة رفع أسعار منتجاتها.
وزارة الزراعة أكدت حول موضوع نقص في كميات الحليب الواردة للمصانع أنها تدرس مقترح لاستيراد كميات "تكميلية" من الحليب المجفف بما يتناسب مع سياسة السوق والقيم الصحية والمواصفات الأردنية، لإدخالها في صناعة الألبان، مشيرة إلى أن هذا المقترح جاء بعد تلقي الوزارة شكاوى متعددة من مصانع الألبان حول انخفاض كميات الحليب الواردة للمصانع.
كما أكدت وزارة الصناعة والتجارة أنها تستخدم صلاحياتها بالقانونية لضبط سعر أي سلعة أساسية ترتفع بشكل غير مبرر ومبالغ فيه، وهذه السقوف السعرية تكون مدروسة وبناء على معطيات واقعية وتراعي مصالح سلاسل التوريد وحقها بتحقيق هوامش ربح معقولة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :