-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-02-2023 09:13 AM     عدد المشاهدات 130    | عدد التعليقات 0

نقيب الأطباء: الأخطاء الطبية تندرج تحت الإهمال والجهل

الهاشمية نيوز - هناك خلط كبير بين الخطأ الطبي والمضاعفات تاريخ الإنشاء 21:56:16 21 -02- 2023 آخر تحديث 21:56:30 21 -02- 2023 صورة تعبيرية لأسرّة في مستشفى. (Shutterstock) صورة تعبيرية لأسرّة في مستشفى. (Shutterstock) خبرني - قال نقيب الأطباء زياد الزعبي، إن هناك خلط كبير بين الخطأ الطبي والمضاعفات، مضيفا أن الأخطاء الطبية عادة تندرج تحت الإهمال والجهل، مشيرا إلى أنه تم تشكيل اللجنة الفنية العليا لكن لم يتم تشكيل لجنة للمعايير.

وأوضح عبر قناة المملكةأنه لا لدينا معايير للإجراءات الطبية حتى الآن.

رئيس اللجنة الفنية العليا للمسؤولية الطبية ماهر المعايطة، قال إن اللجنة الفنية العليا تتعامل مع شكاوى الأخطاء الطبية كافة.

وبين المعايطة أن قانون المسؤولية الطبية يشمل الأطباء والعاملين في القطاع الطبي، مشيرا إلى أنه جاء لمصلحة الطبيب والمريض على حد سواء.

ولفت إلى وجود 705 قضايا لدى اللجنة، 507 قضايا منها محولة من القضاء، و188 محولة من الصحة و10 من نقابة الأطباء.

وقال إنه بعد الاعتراض ذهب 92 تقريرا للقضاء و48 إلى وزارة الصحة و3 للنقابة.

وأشار إلى أن 427 قضية صدر بها قرار أولي و84 قضية بقرار قطعي، حيث أن أكثر من ثلثي القضايا القطعية لا يوجد بها خطأ طبي.

وعن سرية القضايا، أكد أن السرية موجودة بالقانون وتحت طائلة المسؤولية، موضحا أن إخفاء أسماء أعضاء اللجنة يأتي من باب السرية.

نقيب المحامين يحيى أبو عبود بين أن قانون الأخطاء الطبية جاء بفكرة حصانة الطبيب من التوقيف.

ولفت أبوعبود إلى صعوبة الخطأ الطبي تكمن في تحديد التزام الطبيب، حيث أن فكرة حصانة الطبيب من التوقيف جاءت لمصلحة العدالة.

وبين أن هناك محامون مختصون بالقضايا الطبية.

وعن عضوية نقابة الأطباء، أوضح الزعبي أن نحو ألف طبيب في عمان وحدها عضويتهم مشطوبة لأسباب مالية، مضيفا أن نصف أطباء وزارة الصحة إما عضويتهم مشطوبة أو على وشك الشطب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :