-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-02-2023 09:40 AM     عدد المشاهدات 125    | عدد التعليقات 0

(المقاهي) تشكو ضعف الحركة خلال الشتاء

الهاشمية نيوز - أكد عاملون في قطاع المقاهي أن الإقبال على منشآتهم يشهد تراجعا بشكل ملحوظ في ظل الضغوط الاقتصادية الحالية وتركيز شريحة واسعة من الناس على أولويات الحياة.
وبين هؤلاء أنه خلال فصل الشتاء يتراجع الاقبال على المقاهي لاسيما أثناء المنخفضات الجوية الأمر الذي يعمق حالة الركود.
وأكد عضو مجلس جمعية المطاعم السياحية عادل مرعي أن النشاط في المقاهي ضعيف منذ بداية الشهر الحالي.
وقال مرعي “المقاهي التي تعتمد على العائلات والسياح تشهد حالة تراجع في الإقبال عليها”.
وأشار إلى أن المقاهي التي تعتمد على فئة الشباب تشهد حركة جيدة نظرا لأن الشباب يقضون أوقاتا فيها.
وبين مرعي أن المواطن، خاصة في فصل الشتاء، اعتاد ان يمضي وقتا طويلا في المنزل وهذه من تبعات جائحة كورونا التي جعلت الجلوس في المنزل لفترات طويلة عادة، وهذا انعكس على تراجع الحركة والنشاط في المقاهي.
ورجح مرعي أن تكون الحركة السياحية ضعيفة خلال شهر رمضان المقبل نظرا لقدومه في أجواء باردة وستتراجع مستويات النشاط مقارنة برمضان العام الماضي.
كما رجح أن تنشط الحركة السياحية في المقاهي خلال عطلة عيد الفطر السعيد.
ولفت مرعي إلى أن أعداد المطاعم والمقاهي السياحية تصل إلى ألف موزعة بمختلف محافظات المملكة إضافة إلى وجود ما يقارب 800 منشأة غير سياحية.
وأضاف أن عدد العاملين فيه يصل إلى نحو 35 ألف عامل بالحد الأدنى ويصل عدد العمال في بعض تلك المنشآت إلى 100 عامل، نسبة العاملين الأردنيين فيها تصل إلى أكثر من 80 %.
واشار مرعي إلى أن حجم الاستثمار في قطاع المطاعم
والكافيهات والمقاهي السياحية في المملكة مقبول لكن لا يوجد مقارنة مع الدول المجاورة التي يتوفر فيها أعداد كبيرة من المنشآت السياحية المتخصصة في هذا القطاع. وأكد صاحب مقهى أنس عابدين أن الإقبال على المقاهي سيئ خلال فصل الشتاء.
وقال عابدين إن ” تراجع الحركة السياحية وغياب المغتربين خلال فصل الشتاء ينعكس سلبا على ضعف النشاط السياحي في المقاهي”.
وأشار إلى أن المقاهي تعيش حالة من المعاناة والركود مع دخول المنخفضات الجوية إلى المملكة إذ أغلقت الكثير منها أبوابها خلال المنخفض الثلجي الذي شهدته المملكة موخرا.
واتفق أحد العاملين في أحد المقاهي أحمد مأمون مع سابقيه في الرأي حول ضعف الإقبال على تلك المنشآت خلال فصل الشتاء.
وقال مأمون إن “تراجع أعداد السياح وغياب المغتربين إضافة الى برد الشتاء يشكل ثالوثا يرهق قطاع المقاهي”.
ويشار إلى أن أعداد زوار المملكة في شهر كانون الثاني(يناير) الماضي ارتفعت، وبلغت أكثر من 504 آلاف سائح، مقارنة بــ 407 آلاف خلال الشهر نفسه من عام 2019، ومرتفعة ايضا عن الشهر نفسه من العام الماضي والذي بلغ عدد السياح فيه الى نحو 211.6 ألف.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :